خبر المنظمات الأهلية تطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه مرضى غزة

الساعة 12:39 م|09 ابريل 2017

فلسطين اليوم

استنكر الأعضاء في القطاع الصحي في شبكة المنظمات الاهلية اليوم انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق المرضى ومنعهم من الوصول إلى المستشفيات خارج قطاع غزة مطالبين حكومة الحمدالله بضرورة العمل تجاه توفير مقومات الدعم والصمود للقطاع الصحي في القطاع.

وطالبت المجتمع الدولي وبخاصة الامم المتحدة بضرورة تحمل مسئولياتها في إنهاء الاحتلال ورفع الحصار الظالم عن قطاع غزة والعمل على مساعدة مرضى قطاع غزة وتمكينهم من التمتع بحقهم في تلقي العلاج.

جاء ذلك خلال المسيرة الاحتجاجية التي نظمها القطاع الصحي في شبكة المنظمات الاهلية في يوم الصحة العالمي استنكارا للحصار الاسرائيلي على شعبنا الفلسطيني ومنعه للمرضى من العلاج خارج قطاع غزة حيث انطلقت من دوار حيدر عبد الشافي إلى مقر الأمم المتحدة « الأنسكو ».

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات وشعارات « تطالب حكومة التوافق الوطني بضرورة العمل الجدي لتحمل كافة مسؤولياتها تجاه الواقع الصحي الأليم في قطاع غزة بما يسهم في التخفيف من تداعيات العدوان الإسرائيلي والحصار المشدد، وأخرى تشير إلى أن أكثر من 53% من مرضى قطاع غزة محرومين من العلاج بسبب منع الاحتلال »الإسرائيلي« ، وتطالب بمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته بحق المرضى وحرمانهم من حقهم في العلاج المناسب واستهدافه للمؤسسات الصحية.

وقال منسق القطاع الصحي في الشبكة د. عائد ياغي » أن هذه المسيرة الاحتجاجية تأتي بمناسبة يوم الصحة العالمي وفي هذا العام تم اختيار عنوانا لهذا اليوم وهو الاكتئاب حيث باتت الصحة النفسية أحد المقومات الأساسية للحياة ومن أولويات الصحة العامة« .

وأشار ياغي إلى التداعيات الخطيرة التي يتعرض لها مرضى قطاع غزة وفي مقدمتها الحصار »الإسرائيلي" المشدد على شعبنا الفلسطيني والقيود على حركة المرضى ومرافقيهم ومنعهم من العلاج خارج قطاع غزة كذلك الطواقم الطبية.

وطالب ياغي المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الاسرائيلي لوقف انتهاكاته ضد أبناء شعبنا الفلسطيني، مطالبا حكومة الوفاق الوطني القيام بعملها تجاه الخدمات الصحية تجاه شعبها.

واستنكر ياغي القرار الذي صدر من حكومة الوفاق بحق موظفي السلطة بخصم قرابة 30 % من رواتبهم، محذرا من تبعيه هذا القرار الظالم على الاوضاع الانسانية المتدهورة التي يعيشها قطاع غزة.

ومن ناحيته تلا سليمان شاهين رئيس مجلس ادارة اتحاد لجان العمل الصحي بيان القطاع الصحي  بالشبكة قائلا أن قطاع غزة يعاني من تداعيات خطيرة جراء استمرار ممارسات العدوان الاسرائيلي والحصار  الذي أدى إلى ارتفاع نسب الفقر والبطالة و انعدام الأمن الغذائي وتدهور الاوضاع الصحية والنفسية والاقتصادية على نحو خطير، وعدم قدرة المرضى على الحصول على العلاجات والتنقل إلى خارج القطاع، مما ينعكس بشكل سلبي على الأوضاع الصحية والنفسية وبخاصة للأطفال والنساء.

وأوضح شاهين أنه حسب تقرير منظمة الصحة العالمية فان 53% ممنوعين من العلاج خارج قطاع غزة وقرابة 60% من مرافقي المرضى امنعوا من مرافقة المرضى كما ان العديد من المرضى ومرافقيهم يتعرضون للتحقيق والاستجواب من قبل الاحتلال. 

وأكد شاهين على أن العلاقة بين الصحة النفسية وحقوق الإنسان علاقة وثيقة ويستلزم تظافر كافة الجهود لخلق بيئة اجتماعية تحترم حقوق الإنسان بكرامة وتبعث في النفس الأمل وتقتلع جذور الاكتئاب.

وطالب شاهين المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية بضرورة الإسراع في تحمل مسئولياتهم القانونية والأخلاقية والمساهمة في إنهاء الاحتلال ورفع الحصار الظالم على قطاع غزة، والعمل على مساعدة الفلسطينيين لتمكينهم من التمتع بالحق في الصحة وتلقي العلاج.

وأشار شاهين إلى المنظمات الأهلية الأعضاء في القطاع الصحي في الشبكة على استعداد دائم للتعاون والشراكة مع مختلف الأطراف الرسمية وغير الرسمية من اجل التخفيف من معاناة أبناء شعبنا ورسم التوجهات والخطط والآليات التي تعزز صمود أبناء شعبنا وتحمي حقوقهم.

كلمات دلالية