رفض شراء الوقود من رام الله بالضرائب

خبر الشيخ خليل: أزمة كهرباء غزة ستتجدد قريباً بعد انتهاء المنحة القطرية

الساعة 11:29 ص|09 ابريل 2017

فلسطين اليوم

أعلن رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة، المهندس فتحي الشيخ خليل، انتهاء المنحة القطرية والتركية الخاصة بشراء الوقود لمحطة التوليد الوحيدة في القطاع، بشكل كامل يومي الخميس أو الجمعة المقبلين.

 وأكد الشيخ خليل في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن أزمة كهرباء غزة ستتجدد خلال الأيام القادمة، إذا استمرت هيئة البترول في رام الله بفرض الضرائب على شراء الوقود وخاصة ضريبة البلو.

وأوضح، أن سلطة الطاقة اتخذت قراراً بعدم شراء الوقود مطلقاً إذا فرضت الحكومة في رام الله الضرائب وخاصة ضريبة البلو، مبيناً أن لتر الوقود للمنحة القطرية كان يُباع بـ 2.2 شيقل بقرار من مجلس الوزراء، بينما سيُباع لسلطة الطاقة في غزة بالضرائب المفروضة عليه حيث سيصل سعر اللتر إلى « 5.2 شيقل ».

وبرر الشيخ خليل عدم شراء الوقود مع الضرائب بالقول: إن الظروف الاقتصادية في قطاع غزة، لا تُمكن سلطة الطاقة من شراء الوقود مع أي نسبة من الضريبة حيث أن تجربة السنوات الماضية أثبتت تجدد أزمات الكهرباء لسبب واحد هو عدم امكانية توفير الوقود لمحطة الكهرباء بسبب التكلفة العالية للوقود نتيجة فرض الضرائب، لذلك فأنه لن يتم شراء الوقود مع الضرائب حيث ان ذلك لن يكون حل للأزمة وإنما تأجيلها ثم عودتها بصورة اكثر تعقيداً.

يُشار إلى أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمر بداية عام 2017، بصرف 12 مليون دولار لشراء وقود لمحطة كهرباء غزة لمدة ثلاثة شهور، بينما أرسلت تركيا شاحنة وقود محملة بـ8000 طن.

وأشار إلى أن وقود محطة التوليد هو السبب في أزمة كهرباء غزة، إضافة إلى قلة مصادر توفر الوقود، موضحاً، إلى أن احتياج قطاع غزة وقت الذروة يصل إلى 600 ميجاوت بينما المتوفر من المصادر الثلاثة يصل إلى 270 ميجاوت.

كلمات دلالية