بعد الخصومات على رواتب موظفي السلطة

خبر محلل اقتصادي: رواتب « حكومة غزة » ستتأثر بسبب تراجع الإيرادات

الساعة 03:39 م|06 ابريل 2017

فلسطين اليوم

قال رئيس تحرير صحيفة « الاقتصادية » الأسبوعية محمد أبو جياب « إن أخطر السلبيات التي ستلحق بقطاع غزة من جراء الخصومات على رواتب موظفي السلطة هي الانعكاسات السلبية على الإيرادات المالية للحكومة في غزة ».

وتوقع أبو جياب في تصريحٍ لـ« فلسطين اليوم » أن تتراجع الإيرادات المالية لخزينة غزة بنسبة لا تقل عن 30% خلال الأشهر القليلة القادمة، مشيراً إلى أنه في حال لم تُحل الأزمة ستشهد المرحلة المقبلة تصريحات من قبل الحكومة في غزة عن تراجع كبير في الإيرادات.

وقال أبو جياب: إن المؤسسات الحكومية في غزة تعتمد بشكل كامل في تغطية نفقاتها ودفع رواتب موظفيها التي لا تتجاوز الـ(60%) من قيمة الراتب على إيراداتها من القطاع الضريبي.

وأضاف: إن الحكومة ستشعر بالخلل من خلال تراجع إيراداتها من معبر كرم أبو سالم، ولن تتمكن من دفع رواتب موظفيها، وأن الدائرة الاقتصادية في غزة نخر الخلل هيكلها« ، لافتًا أن القادم أخطر بكثير من الموضوع المالي ».

وتابع: رواتب موظفي غزة ستتأثر بشكل كبير بسبب الخصومات التي طالت رواتب موظفي السلطة، وعندها ستكون الأمور أكثر تعقيداً على الاقتصاد في قطاع غزة.

 وكان رجال أعمال ومختصون اقتصاديون حذروا من تداعيات الخصومات على رواتب الموظفين في غزة، مؤكدين أن الآثار الاقتصادية ستكون كارثية على النشاط والدورة الاقتصادية في قطاع غزة.

 وشدد رجال أعمال ومختصون أن إجراء الاقتطاع من الرواتب سيعيد هيكلية أولويات البيت الفلسطيني من حيث المصروفات، وسيلمسه كل مواطن في غزة بشكلٍ سلبي خلال الأيام المقبلة.

 

كلمات دلالية