خبر قطر تستأنف العمل في أكبر حقل للغاز الطبيعي بالعالم

الساعة 06:26 م|03 ابريل 2017

فلسطين اليوم

قال الرئيس التنفيذي لشركة « قطر للبترول » اليوم الاثنين إن قطر أنهت تعليقاً مؤقتاً كانت فرضته على تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم مع سعي أكبر بلد مُصدّر للغاز الطبيعي المسال للتغلب على زيادة غير متوقعة في المنافسة.

وكانت قطر أعلنت في 2005 تعليقاً مؤقتاً لتطوير حقل الشمال الذي تتقاسمه مع إيران ليكون أمام الدوحة وقت لدراسة أثر الزيادة السريعة في الإنتاج على المكمن.

ويسهم الحقل البحري العملاق، الذي تسميه الدوحة حقل الشمال وتسميه إيران حقل بارس الجنوبي، بجميع إنتاج قطر من الغاز تقريباً ونحو 60% من إيرادات التصدير.

وقال سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للبترول للصحفيين في الدوحة إنه تم استكمال معظم المشروعات والوقت الحالي مناسب لإنهاء التعليق.

وأضاف أن التطوير الجديد سيزيد الإنتاج الحالي من حقل الشمال نحو 10%، وسيضيف نحو 400 ألف برميل يومياً من المكافئ النفطي لإنتاج قطر.

ومن المتوقع أن تفقد قطر مركزها كأكبر بلد مُصدّر للغاز المسال في العالم هذا العام لتحتله أستراليا، حيث من المتوقع ضخ إنتاج جديد.

وتشهد سوق الغاز المسال تغيرات كبيرة مع تلقيها أكبر سيل على الإطلاق من الإمدادات الجديدة التي تأتي بشكل رئيسي من الولايات المتحدة وأستراليا.

 

كلمات دلالية