خبر الزراعة البعلية في قطاع غزة تتكبد خسائر فادحة.. و السبب؟

الساعة 04:56 م|03 ابريل 2017

فلسطين اليوم

شهد موسم جني المحاصيل الزراعية البعلية، انخفاضاً هذا العام، في قطاع غزة و ذلك بسبب انخفاض كمية الأمطار التي هطلت على فلسطين، التي بلغت نحو 70% من المعدل العام، بالاضافة لقيام طائرات الاحتلال برش المزروعات القريبة من الحدود بالمبيدات، مما أدى لتلف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، و تسبب بخسائر فادحة للمزارعين.

و أكد مدير عام الارشاد في وزارة الزراعة، نزار الوحيدي بأن نسبة المحصول من المزروعات البعلية التي تعتمد على مياه الأمطار، مثل البازيلاء و الفول و القمح قليلة هذا العام، حيث شهد هذا الشتاء تذبذباً في الأمطار، و كان هناك انحباساً طوال شهر مارس آذار بأكمله، و هو الوقت الحرج لإزهار هذه المحاصيل البقولية.

و أضاف الوحيدي في تصريح متلفز: « أن قيام طائرات الاحتلال برش المبيدات كان له أثر كبير على انخفاض نسبة المحاصيل من هذه المزروعات ».

و توقع أن يصل الانتاج هذا العام من هذه المحاصيل الغير مروية الى 30%، و أن تضطر الوزارة للاستيراد من الخارج لتغطية حاجة سكان القطاع من هذه المحاصيل.

و لفت الوحيدي الى أن هناك خطة طوارئ أعدتها وزارته للحد من تأثير هذه المشكلة، تتمثل في ارشاد المزارعين لايصال المياه الى حقولهم من خلال شبكات الري.

و أوضح بأن هذه المشكلة لم تطل الخضروات، نظراً لأن القطاع يعتمد على الدفيئات الزراعية في غزة، التي يتم ريها من خلال شبكات الري، و لن يكون هناك أثر على هذه المحاصيل، كما هو الحال في المحاصيل البعلية.

و حول اجراءات الوزارة لتعويض المزارعين الذين تكبدوا خسائر بسبب هذه المشكلة، قال الوحيدي بأن الوضع الاقتصادي للوزارة صعب للغاية، و أن صندوق الطوارئ خالٍ من الأموال، و لن تستطيع الوزارة تقديم أي تعويضات لهم، إلا من خلال اللجوء للمؤسسات الخارجية للحصول على الدعم اللازم.

 

كلمات دلالية