خبر ارتفاع قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى 42 أسير

الساعة 07:32 ص|03 ابريل 2017

فلسطين اليوم

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات، بان قائمة عمداء الاسرى في سجون الاحتلال، ارتفعت لتصل الى (42) اسير بانضمام الاسير « رائد صالح فخرى أبو حمديه »(41 عام)  من حارة السعدية بالقدس المحتلة بعد أن أنهى عامه العشرين ودخل عامه الواحد والعشرين على التوالي خلف القضبان.

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث « رياض الأشقر » بان الأسير « أبو حمدية » كان قد اعتقل في 3/4/1997، واتهمه الاحتلال بإيصال الاستشهادي الذى نفذ عملية « بيت شيمش » والتي قتل فيها 4 « اسرائيليين » واعلنت حركة حماس مسئولتيها عن تنفيذها، واصدرت محاكم الاحتلال بحقه حكما بالسجن المؤبد 4 مرات، بحيث امضى 20 عاماً متنقلاً بين السجون .

واوضح « الأشقر » أن انضمام الأسير « أبو حمدية » لقائمه عمداء الاسرى  رفع عددها الى (42) اسير، وهم من أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً في سجون الاحتلال بشكل متواصل، واقدمهم واقدم الاسير جميعاً الاسير « كريم يوسف يونس » 60 عاما، من أراضي ال48، وهو معتقل منذ 6/1/1983، ومحكوم بالسجن مدى الحياة .

وبين « الأشقر » أن من بين عمداء الاسرى، (29) اسير معتقلين منذ ما قبل اتفاق اوسلوا الذى وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، وهم من يطلق عليهم « الأسرى القدامى » وهم من تبقى من الاسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الاولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض اطلاق سراحهم جميعاً ، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة احياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، اواخر عام 2013 الا ان الاحتلال تراجع عن اطلاق سراحهم بعد تعثر في المفاوضات .

واشار « الأشقر » الى ان (10) من عمداء الاسرى تجاوزت فترة اعتقالهم الثلاثين عاماً، بينما ( 21 ) أسيراً، مضى على اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عاماً) .

وطالب وسائل الاعلام الفلسطينية بتسليط الضوء على أكثر هذه الشريحة من الاسرى التي افنت اعمارها خلف القضبان من اجل حرية شعبها وكرامته .

كلمات دلالية