خبر وزراء الخارجية العرب يجتمعون تمهيدا للقمة

الساعة 01:50 م|27 مارس 2017

فلسطين اليوم

بدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعهم الاثنين، على شاطئ البحر الميت في تحضير لمشاريع القرارات التي ستقدم للقادة العرب لإقرارها الأربعاء المقبل.

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال جلسة وزراء الخارجية التحضيرية، مساعي القمة العربية الحالية المنعقدة في الأردن على إيجاد حل للملفات العالقة وعلى رأسها سوريا والعراق واليمن.

وشدد على أهمية التوافق العربي بشأن ضرورة مكافحة الإرهاب والقضاء عليه.

وتحتل القضية الفلسطينية إضافة إلى قضايا اليمن وسوريا والعراق وليبيا، الجانب الأكبر من أعمال القمة التي تنطلق الأربعاء.

القرار الفلسطيني

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن مشروع القرار الفلسطيني المقدم إلى القمة العربية سيكتفي بمطالبة جميع الدول بعدم نقل سفاراتها من تل أبيت إلى القدس المحتلة.

ويطالب مشروع القرار جميع الدول« بعدم إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس أو نقل تلك البعثات إليها »، كما يطالب بالالتزام بقراري مجلس الأمن 476 و478 لعام 1980 الذين يعتبران أن القانون « الإسرائيلي » بضم شرق القدس لاغ وباطل« .

ويدعو مشروع القرار »الدول الأعضاء والأمين العام لجامعة الدول العربية ومجالس السفراء العرب وبعثات الجامعة بالعمل على متابعة أي توجه لخرق قرارات مجلس الأمن والقانون الدولي في هذا الشأن".

خلاف حول ليبيا

وقال مصدر دبلوماسي في الجامعة العربية إن هناك توافقا على معظم مشاريع القرارات المقدمة إلى القمة وبقي هناك خلاف حول مشروع القرار المتعلق بليبيا، الذي تمت إحالته إلى لجنة مشكلة من دول الجوار.

وأنهى المندوبون الدائمون في الجامعة العربية الأحد تحضير مشاريع القرارات التي سيتم تقديمها لوزراء الخارجية لمناقشتها اليوم ورفعها إلى اجتماع القادة العرب.

كلمات دلالية