بإشراف دولي

خبر الخطيب: لن نتخلى عن مطار إنساني بغزة وننتظر رأي السلطة

الساعة 05:24 ص|26 مارس 2017

فلسطين اليوم

قال مدير مؤسسة مشروع المساعدة الموحدة المُطالبة بإنشاء مطار إنساني مدار من قبل الأمم المتحدة في قطاع غزة، أحمد الخطيب، إنهم ماضون قدماً في العمل على الترويج للاقتراح في أوساط « إسرائيلية » وعربية ودولية.

وأضاف الخطيب في تصريح صحفي اليوم،  « فريق عمل مشروع المساعدة الموحدة لا يزال مصراً على الاستمرار في المطالبة بتنفيذ الاقتراح على أرض شرق خانيونس على الساحل الجنوبي للقطاع ».

وأشار إلى أنه تم التواصل مؤخراً مع العديد من القيادات الفلسطينية في السلطة الفلسطينية وعبر وسطاء لتوضيح تفاصيل الاقتراح وإزالة أي شكوك أو مخاوف تجاه ملف المطار في غزة« .

وبين أن جهات عديدة في الأمم المتحدة تنتظر وجهة نظر السلطة الفلسطينية لكي تتخذ موقفاً من المطار الإنساني المُقترح.

وذكر الخطيب أن حركة حماس في غزة لن تكون عقبة في وجه تنفيذ الاقتراح، موضحاً أن مواقف الحركة العلنية واضحة  ومؤيدة لإنشاء مطار بإدارة وإشراف دولي كامل.

ولفت إلى أنه تم إرسال العديد من الرسائل لأطراف إسرائيلية وأمريكية وعربية مؤثرة في »إسرائيل« والولايات المتحدة وطلب من الدول العربية الدعم الدبلوماسي بخصوص الاقتراح لتوضيح رؤية المؤسسة.

وأبدى » تفهمه لرغبة عدد من القادة بألا يتم العمل بمشاريع تزيد من تعقيد الخلافات بين القطاع والضفة الغربية، مؤكداً في ذات الوقت بأن إنشاء مطار في غزة لن يؤدي إلى فصل غزة عن باقي الأراضي الفلسطينية « .

وتابع »إن إدارة المطار ستتعامل مع إطار الشرعية الفلسطينية، وأن المطار المُقترح لن يتم دون ترتيبات وتفاهمات واضحة بخصوص الأدوار المختلفة للأطراف المعنية".

 

كلمات دلالية