خبر القناة الثانية: خلافات في الرأي بين نتنياهو وإدارة ترامب حول الاستيطان

الساعة 07:06 م|22 مارس 2017

فلسطين اليوم

كشف المراسل السياسي في القناة الثانية « أودي سيغل » عن خلافات كبيرة وعميقة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقائهما الأخير في واشنطن.

ووفق سيغل: نتنياهو قال اليوم الأربعاء بأن حدث تقدم في المحادثات التي يجريها مستشاريه مع مستشاري الرئيس الامريكي ترامب في واشطن حول البناء الاستيطاني.

وبيَّن سيغل أنه خلال لقاء المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات مع نتنياهو قبل أيام كانت هناك خلافات في الرأي حول الاستيطان.

فالمعني من تصريحات نتنياهو، هو أنه لم يتم التوصل بعد لصيغة متفق عليها حول البناء الاستيطاني وخاصة في الضفة الغربية. وإن الأمر لا زال قيد النقاش مع الأمريكيين، وبطبيعة الحال  فإن ذلك يؤكد الخلافات في الرأي بين مستشاري نتنياهو ومستشاري ترامب.

واتضح بأنه وخلال زيارة المبعوث جيسون الأسبوع الماضي لإسرائيل، عُرض على نتنياهو الصيغة التالية: والتي تتمثل بتجميد البناء في المستوطنات النائية، والبناء فقط شرقي القدس، وداخل الكتل الاستيطانية الكبرى، وطالب الأمريكيين  إسرائيل إبلاغهم عن عدد المنازل التي سيتم بنائها داخل المستوطنات سنوياً.

لكن إسرائيل عارضت المطلب الأمريكي، وقرر الكابينت رفض أي محاولة لوقف البناء الاستيطاني في الكتل الاستيطانية، كما طالب نتنياهو إقامة مستوطنة جديدة لمستوطني مستوطنة عمونا، والتي تم إخلائها داخل المستوطنات .

ووفقاً للمراسل سيغل، ففي عام 2016 تم بناء 2600 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية، وتم بنائها خلال فترة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، والآن نتنياهو لا يستطيع أن يبني خلال فترة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب  عدداً من المنازل داخل المستوطنات .

كلمات دلالية