على متن الطائرات

خبر أمريكا تحظر اصطحاب أجهزة الكترونية من 8 دول إسلامية

الساعة 03:33 م|21 مارس 2017

فلسطين اليوم


أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الثلاثاء فرض حظر على حمل أجهزة الكومبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة من ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك ردا معلومات استخباراتية بشأن تهديدات لم تسمها.

وأوضحت « بي بي سي » أنه لا تقوم أي من شركات الطيران الأمريكية برحلات إلى الولايات المتحدة من المطارات المذكورة في الحظر، ولذا فلن تتأثر بالقرار.

ولفتت إلى أن الشركات التي ستتأثر به بشكل رئيسي فهي الملكية الأردنية ومصر للطيران والتركية والسعودية والكويتية والملكية المغربية والقطرية والإمارات والاتحاد، موضحة أن الإجراء يشمل 9 شركات طيران تسير رحلات من 10 مطارات.

ويشمل هذا الإجراء الجديد أجهزة الكومبيوتر المحمول، والكمبيوتر اللوحي، وآلات التصوير، وأجهزة دي. في. دي وأجهزة الألعاب الإلكترونية، إذ سيكون على المسافرين شحنها ضمن أمتعتهم بدلا عن حملها إلى داخل الطائرة.

ولا يشمل الإجراء أي حظر على أجهزة الهواتف الذكية أو الأجهزة الطبية.

وقال مسؤولون إن السلطات الأمريكية أعطت شركات الطيران مهلة لمدة 96 ساعة تبدأ الثلاثاء في السابعة بتوقيت غرينيتش لتطبيق الحظر.

وقالت شركة الطيران التركية في بيان إن السلطات الأمريكية « قررت أنه لا ينبغي السماح بالأجهزة الالكترونية الأكبر من الهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية داخل الطائرة. » مضيفة أن الأجهزة الطبية مستثناة من ذلك.

وذكرت تقارير صحفية أمريكية إن معلومات استخباراتية تتعلق بالأمن القومي، وراء اتخاذ السلطات هذا الإجراء.

وبينت « بي بي سي » أن جهاز كمبيوتر محمول انفجر داخل طائرة تابعة لشركة (دبي) في فبراير/ شباط من العام الماضي.

ولفتت إلى أن الطائرة أقلعت من مطار العاصمة الصومالية مقديشو، لكن قائد الطائرة نجح في العودة والهبوط بالمطار، بعد انفجار الجهاز داخلها، الذي أحدث فتحة على جانبها، بينما سقط رجل إلى خارج الطائرة من شدر الانفجار، حسب المحققين.

ونبهت إلى أن اعتقادا يسود بأن هذا الحادث يقف وراء الإجراء الجديد، الذي يحظر حمل هذا النوع من الأجهزة، على متن الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الحظر غير محدد بمهلة زمنية، بينما نقلت وكالة الأسوشييتد برس ان شركات الطيران المعنية لن يتم إبلاغها بشكل رسمي إلا بعد الساعة السابعة بتوقيت غرينيتش من اليوم الثلاثاء.

وكان وزير الأمن الداخلي جون كيلي دعا المشرعين الأمريكيين إلى مزيد من الشرح والمناقشة بشأن القضايا الأمنية، المتعلقة بالأمن في المطارات، وعلى متن الرحلات الجوية، ذات الصلة بحمل هذا النوع من الأجهزة الإلكترونية.

 

كلمات دلالية