خبر مكتشفات أثرية تسلط الضوء على الحياة في زمن المسيح عليه السلام

الساعة 08:16 م|19 مارس 2017

فلسطين اليوم

عرضت سلطة آثار الاحتلال، اليوم الأحد، عشرات القطع العائدة إلى القرن الاول الميلادي، في إطار اكتشافات أثرية حديثة يقول مسؤول إنها تسهل على المؤرخين فهم الحياة خلال الفترة التي عاش فيها يسوع المسيح عليه السلام.

ومن بين عشرات القطع المعروضة التي عثر عليها حديثا في منطقتي القدس والجليل حيث عاش المسيح عليه السلام، مزهريات وأوان للمطبخ بالإضافة إلى حلي وبقايا معصرة نبيذ، وصناديق عظام الموتى بالإضافة إلى مسامير استخدمت في عمليات الصلب.

وأكد جدعون أفني، مدير قسم الاثار في سلطة الاثار لوكالة فرانس برس « الان، يمكننا وضع تصور شديد الوضوح عن الحياة اليومية في تلك الحقبة، منذ الولادة من خلال حياة الشخص وعاداته الغذائية والتنقلات التي اجراها حتى الموت من خلال طقوس الدفن ».

وأضاف أفني « خلال السنوات العشرين الاخيرة، حققنا قفزة في فهم طريقة حياة المسيح ومعاصريه » مشيرا الى انه « في كل اسبوع، يتم العثور على عناصر جديدة تسمح بفهم تلك الحقبة بشكل اوضح ».

وتابع أفني « وجدنا في صناديق عظام الموتى اسماء اشخاص معروفين بفعل نصوص تلك الحقبة ».

وبحسب أفني فإن سلطة الآثار الاسرائيلية تحتفظ بمليون قطعة اكتشفت في الحفريات، وتتلقى سنويا اكثر من 40 الف قطعة جديدة مصدرها قرابة 300 موقع اثري.

وقال أفني « المهم بالنسبة لنا هو امكانية فهم طريقة الحياة بشكل واضح للغاية ابان حقبة المسيح، من الولادة وحتى الوفاة ».

إلى ذلك، عرضت سلطة الآثار الاسرائيلية الأحد قطعا نقدية من العصر البيزنطي عثر عليها أخيرا خلال عمليات التنقيب في انقاض مبنى كان يستخدمه الحجاج المسيحيون قرب القدس.

وقالت عالمة الاثار انيت لانديز-نيغار ان القطع النقدية التسع التي تعود الى فترة ممتدة من القرنين الرابع الى السابع للميلاد عثر عليها داخل جدار، كما لو أن صاحبها حاول اخفاءها.

واضافت « هذا الاكتشاف يشكل دليلا على الغزو الفارسي في نهاية الحقبة البيزنطية، ما ادى الى ترك هذا الموقع المسيحي ».

 

كلمات دلالية