بعد أشهر من التوقف لأجل غير مسمى..

خبر اتفاق سعودي مصري باستئناف توريد المنتجات البترولية لمصر

الساعة 08:46 ص|17 مارس 2017

فلسطين اليوم

اتفق الجانبين المصري والسعودي، على استئناف توريد شحنات المنتجات البترولية من شركة أرامكو مرة أخرى بموجب الاتفاق الموقع سابقا بين الجانبين ولازال ساريا بين هيئة البترول المصرية وشركة ارامكو.

واتفق الجانبان على تحديد برنامج زمني لاستقبال شحنات الوقود السعودي مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

فيما أرجعت مصادر دبلوماسية مصرية إعلان السعودية قرب استئناف تصدير منتجاتها البترولية المتفق عليها إلى مصر بعد 6 أشهر من وقفها، إلى ما وصفته بـ« وساطة » من الرئيس الأميركي دونالد ترامب مباشرة، وذلك بعدما شكا له الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي شخصياً وعبر وزير الخارجية سامح شكري صعوبة الموقف الاقتصادي المحلي، وتفاقم الأزمة البترولية بعد تأزم العلاقات مع السعودية.

وكشف وزير البترول المصري طارق الملا، أن مصر كانت في حوار دائم مع الجانب السعودي الفترة الماضية بشأن استئناف توريد الوقود السعودي لمصر مرة أخرى خاصة أن العقد بين الجانبين لازال ساريا وان قرار شركة ارامكو بتأجيل توريد الشحنات البترولية لمصر يرجع إلى ظروف تجارية متعلقة بالشركة في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية مما دعا السعودية إلي تخفيض مستوي إنتاجها البترولي وصيانة معامل التكرير الدورية.

يُشار إلى أن شركة « ارامكو » السعودية أكبر شركات النفط في العالم أوقفت توريد البترول إلى مصر لأجل غير مسمى في شهر أكتوبر الماضي وأخطرت مصر بذلك.

وتورد السعودية لمصر 700 ألف طن وقود شهريا لمدة 5 سنوات عبارة عن 400 ألف طن من زيت الغاز السولار و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار وذلك خلال زيارة العاهل السعودي لمصر الملك سالمان بن عبد العزيز.

كلمات دلالية