تفاعل كبير من الجهات المسؤولة

خبر عمال النظافة يحصلون على حقوقهم بعد تحقيق « فلسطين اليوم »

الساعة 04:45 م|14 مارس 2017

فلسطين اليوم

تمكن التحقيق الاستقصائي الذي أعدته وكالة « فلسطين اليوم » الإخبارية الشهر الماضي، المتعلق بحقوق عمال النظافة الذي جاء تحت عنوان (شركات النظافة في المستشفيات ترتكب جرائم بحق العاملين) من إحداث تفاعل كبير على الصعيد الإعلامي، والجهات المسؤولة، والنقابات العمالية الحقوقية المختلفة.

وشهد ملف عمال النظافة تحولاً إيجابياً كبيراً بعد تدخل الجهات المسؤولة من خلال سلسلة من الإجراءات العملية التي تضمن للعاملين الحصول على حقوقهم كاملة دون نقصان.

مدير عام التفتيش وحماية العمل في وزارة العمل م. كمال محفوظ كشف النقاب عن إطلاق دائرته حملة تفتيشية على شركات عمال النظافة بدأت بتاريخ 28/فبراير للوقوف على أوضاع عمال النظافة من جميع النواحي (الأجور – السلامة المهنية – الحقوق العمالية).

وكشف محفوظ عن دائرته قيد إعداد ملف إحدى شركات النظافة لتحويله للنيابة العامة، بعد رفض الشركة استلام إنذار من إحدى لجان التفتيش، مشيراً إلى ان الإنذار يتعلق بإعطاء الشركة أجر اقل من الذي نصت عليه شروط المناقصة.

وزارة العمل: بدأنا حملة تفتيشية كبيرة على جميع شركات عمال النظافة، وسنطبق مواد قانون العمل وشروط المناقصة على جميع الشركات

وأوضح محفوظ أن مفتشي وزارة العمل لديهم صفة « الضبطية القضائية » والتي تمكنهم من مخالفة أي شركة أو صاحب عمل لا يلتزم بقانون العمل الفلسطيني رقم 7 لسنة 2000.

وقال م. محفوظ: سيتم تطبيق مواد قانون العمل بكامل نصوصه على قطاع شركات النظافة في المستشفيات، وسنراقب شركات النظافة من جميع النواحي، ومن لم يلتزم بمواد القانون، وشروط المناقصة سيحرر بحقه مخالفات قانونية، ومحاضر ضبط قضائية رادعة، قد تصل إلى إغلاق جزئي لبعض أعمالهم، وقد لا يكون لهم نصيب من الترسية في العام الذي يليه.

وأضاف: سنقوم بالتعاون مع وزارة العمل والصحة لوضع الآليات الكفيلة لحفظ حقوق العمال من خلال الإشراف على إعداد المناقصات وشروطها، ودراسة عروض الترسية ومتابعة التنفيذ بشكلٍ كامل على جميع النواحي.

وتابع: سنعمل على حفظ حقوق عمال النظافة المالية (الرواتب – مكافاة نهاية الخدمة)، وتواصلنا مع وزارة الصحة والمالية لإيجاد آلية تضمن للعمال اخذهم اجورهم كاملة كأن يتلقى العمال رواتبهم من خلال البنك أو البريد.

وزارة العمل: قيد إعداد ملف إحدى شركات النظافة لتحويله للنيابة العامة، بعد رفضها استلام إنذار من إحدى لجان التفتيش

 وأكد أن قرار الحد الأدنى للأجور والحماية الاجتماعية مطلب عمالي بامتياز، وصولاً لأجور ملائمة وعادلة تساهم في تحسين مستوى المعيشة للفقراء والفئات المهمشة في المجتمع، وتقليص الفوارق بين الفئات العمالية المختلفة، مما يؤدي لإعادة توزيع الدخل بين أفراد المجتمع.

وشدد على دور الوزارة في متابعتها أهم الإشكاليات التي تواجه عمال وعاملات النظافة بالمستشفيات الحكومية والتي لخصت في تدنى أجورهم، تأخر دفع رواتبهم، عدم حصولهم على مكافأة نهاية الخدمة، تكليف العمال بمهام إضافية خارج اختصاصهم، عدم توفر شروط الصحة والسلامة المهنية، هذا وأبدى تضامنه الكبير وتبنيه لقضية هؤلاء العمال بما يعمل علي إنصافهم التام .

من جانبه، كشف وكيل مساعد وزارة المالية أ. اياد أبو هين النقاب عن إجراءات جديدة أضيفت لمناقصة 22/2017؛ لضمان حصول العمال على جميع حقوقهم المالية خاصة الأجر المنصوص عليه في المناقصة.

وزارة المالية: وضعنا العديد من الإجراءات في مناقصة 22/2017 لضمان حصول العامل على كامل اجره منها حصوله على اجره عن طريق حساب بنكي أو عن طريق البريد

وأكد أبو هين أن وزارته وضعت العديد من الإجراءات في مناقصة 22/2017 تكفل حصول العامل على كامل حقه المنصوص عليه في عقد المناقصة، مشيراً إلى أن العامل قد يحصل على راتبه عن طريق حساب بنكي أو عن طريق البريد؛ لضمان عدم تلاعب الشركة بالراتب.

وذكر أبو هين أن العديد من الشكاوى وصلت وزارته تتعلق بعدم حصول العمال على الراتب المنصوص عليه في المناقصات.

وفي السياق، نفذ الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين جولات تفقدية على غالبية عمال النظافة في جميع المستشفيات والعيادات على مستوى قطاع غزة، للوقوف على أوضاعهم وحقوهم.

اتحاد نقابات العمال ينفذ جولات تفقدية على غالبية شركات عمال النظافة

وقال رئيس الاتحاد العام سامي العمصي « إن النقابات لن تتراجع بمطالبة حقوق عمال النظافة »، مطالبًا أصحاب الشركات بضرورة توفير المعدات اللازمة لعمال النظافة بسبب الأمراض المعدية داخل المستشفيات.

وأكد أن اتحاده يبذل قصارى جهده في الدفاع عن حقوق العمال في كافة المجالات والميادين، مشيرا بأنه يتعاون مع جهات الاختصاص لحل الكثير من الإشكاليات التي تواجه العمال.

يذكر أن مركز الموارد العمالية نفذ فعاليات عديدة ضمن حملته « تطبيق الحد الأدنى للأجور لعمال/ات شركات النظافة في المستشفيات » بالتعاون مع النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية بدعم من « سواسية » البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولاقت فعاليات المركز ردود فعلٍ إيجابية من الجهات المعنية على صعيد تحسين أوضاع عمال النظافة في مستشفيات قطاع غزة.

للإطلاع على التحقيق كاملا

 

كلمات دلالية