جراء رفع الفائدة

خبر قرار مهم بشأن الدولار قد يصدر غداً ودعوات للمواطنين بغزة بالشراء!

الساعة 11:31 ص|14 مارس 2017

فلسطين اليوم

تسريبات بشأن قرار قد يصدره البنك المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) لسعر الفائدة غداً الأربعاء، وذلك بناءً على مؤشرات نمو قوي فرص العمل، أثارت العديد من التساؤلات من قبل المواطنين بشأن مصير سعر صرف الدولار مقابل الشيكل المنخفض بشدة خلال هذه الأيام.

ورجحت الأسواق العالمية، التي تتابع توقعات المستثمرين بسعر الفائدة الأساسي، أن يكون الارتفاع بنسبة « مئة في المئة ».

وكانت محافظ البنك المركزي جانيت يلين قد صرحت الأسبوع الماضي بأن البنك قد يرفع سعر الفائدة في شهر مارس/ آذار في حال جاءت مؤشرات التضخم وفرص العمل في مستوى التوقعات.

ووفقاً للحديث عن رفع سعر الفائدة سألت « وكالة فلسطين اليوم » الخبير الاقتصادي والمالي « أمين أبو عيشة » عن مدى تأثير القرار على الاقتصاد الفلسطيني وارتفاع سعر صرف الدولار وخاصة جراء الانخفاض الكبير الذي طرأ على صرفه مقابل الشيكل منذ أكثر من شهرين حيث وصل سعر صرف الدولار مقابل الشيكل 3.67 .

وبين أبو عيشة لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » أنه في حال صدور القرار برفع الفائدة من البنك المركزي الأمريكي , فإن ذلك سيؤدي الي رفع صرف الدولار مقابل سعر صرف العملات, مشيراً الى ان العملات في قطاع غزة مرتبطة بالسوق العالمية .

وأشار أبو عيشة، إلى أن هناك تكهنات بأن نلمس التحسن في سعر صرف الدولار في حال صدور القرار بداية شهر مايو , معتبراً ان القرار مرهون بقلة معدلات البطالة في أمريكا، وتحسن الاستثمار.

وأوضح أبو عيشة، أن البنك المركزي الأمريكي رفع الفائدة خلال نهاية ديسمبر العام الماضي 2016 مما أدى إلى تحسن في ارتفاع صرف الدولار, وقرر خلالها رفع القادة خلال العام الجاري ثلاث مرات، ولكن لم يُنفذ قراره برفع الفائدة حتى اليوم .

ونصح أبو عيشة، المواطنين خلال هذه الأيام بشراء الدولار للاستفادة من الفرق في حال رفع الفائدة وارتفاع سعر صرف الدولار خلال الأيام القادمة .

ويُشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رحبت بالبيانات الجديدة حول فرص العمل، والتي تغطي الشهر الأول للرئيس في السلطة.

وقال شون سبايسر، السكرتير الصحفي للرئيس، في تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي « تويتر » إن البيانات « أخبار جيدة للعاملين الأمريكيين ».

وقد لوحظ زيادة فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة خلال الشهور الماضية، وكانت هناك مؤشرات أخرى لاكتساب الاقتصاد الأمريكي قوة إضافية في شهر فبراير/ شباط.

وقد بلغ معدل البطالة 4.7 في المئة، ووفر قطاع البناء أكبر عدد من فرص العمل لأول مرة خلال عقد من الزمن.

وارتفع معدل الأجور في الساعة بقيمة 6 سنتات ليبلغ 26.09 دولار، أي بزيادة 2.8 في المئة عنه قبل عام من الآن.

وكان ترامب قد وعد بتأمين 25 مليون فرصة عمل على مدى عشر سنوات.

كلمات دلالية