امتحانات الدورة الاولى تتزامن مع شهر رمضان

خبر مسؤول في التعليم يوضح معلومات جديدة تتعلق بامتحانات « التوجيهي »

الساعة 04:22 م|07 مارس 2017

فلسطين اليوم

أكد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات، مروان شرف، أن امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) ستعقد حسب النظام الجديد، لجميع الفروع، بتوافق كامل بين الضفة المحتلة وقطاع غزة.

وأوضح شرف في تصريحاتٍ لإذاعة القدس « أن نظام الثانوية العامة يحظى بتوافقٍ كبير بين المسؤولين في الضفة وغزة برعاية وزير التربية والتعليم د. صبري صيدم، وأن جميع الإدارات على جهوزية كاملة للتطبيق امتحانات الثانوية.

وأشار شرف إلى أن امتحانات الثانوية العامة الدورة الاولى ستعقد في تاريخ 3/يونيو، في تمام الساعة العاشرة صباحاً، مشيراً إلى ان الدورة الثانية ستكون في تاريخ 5/أغسطس.

وعن تزامن الامتحانات مع شهر رمضان المبارك، أوضح أن وزارته حرصت على إعداد جدول امتحانات يوفر الراحة للطلاب بين كل مادة وأخرى في الدورةالاولى، لافتاً ان الإدارة العامة للامتحانات والإدارات المختصة وضعت جداول الامتحانات وتوقيتها بشكل يضمن راحة الطالب.

وأشار إلى أنه فيما لو انتظرت الوزارة لما بعد رمضان لعقد الامتحانات، فستخرج النتائج متأخرة كما سيؤثر ذلك على الطلبة الذين سيتقدمون في أغسطس/آب المقبل، وأيضًا على مواعيد التحاقهم بالجامعات.

وذكر أنه لن يطرأ تغيير على تاريخ وتوقيت الامتحانات بالمطلق، لافتاً إلى ان الوزارة صدرت قراراً بتلك المواعيد إلى الميدان، ونشرت الجداول امام الطلبة.

ويقوم نظام التوجيهي الجديد (الإنجاز) على ثلاث دورات، وهي الدورة الأولى والتي يجب أن يسجل فيها جميع الطلبة المشتركين في الثانوية العامة جميع المباحث، وان يتقدموا لجميع المباحث.

ويعتبر الطالب المتقدم في هذه الدورة ولم ينجح في خمسة مباحث على الأقل في أي من الفروع يعتبر راسباً، وعليه التقدم في العام التالي في جميع المباحث كمشترك جديد
ويُعطى المشترك الناجح في هذه الدورة شهادة ناجح إذا كان لا يرغب في تحسين المعدل في الدورة الثانية وذلك بعد ثلاثة أيام من إعلان النتائج.

أما الدورة الثانية، التي تعقد في شهر اب/اغسطس فيحق للمشترك المتقدم في هذه الدورة استكمال المباحث التي لم ينجح فيها في الدورة الأولى أو تحسين علامات المباحث التي يرغب في تحسينها أو الاستكمال والتحسين في أربعة مباحث على الأكثر، وفـي جميع هذه الحالات تعتمد العلامات التي يحصل عليها المشترك في هذه الدورة كعلامة نهائية للمبحث.

أما المشترك الذي أنهى متطلبات النجاح في هذه الدورة يعطى شهادة ناجح، ولا يحق له التقدم في الدورة الاستكمالية بهدف تحسين المعدل، ومن لم يستكمل متطلبات النجاح يعتبر راسباً، ويتقدم كمشترك جديد في العام التالي.

وفي الدورة الثانية (استثناء) يتقدم المشترك لجميع المباحث في الدورة الثانية ( شهر آب ) أو يكمل بعض المباحث التي تزيد عن أربعة مباحث ولم يكملها في الدورة الأولى ( شهر حزيران ) للحالات الآتية، (المرض الحاد – وفاة أحد الأقارب – اعتقال).

أما الدورة الثالثة الاستكمالية: التي تُعقد في شهر كانون الأول فحق للمشترك المتقدم في الدورة الثانية لجميع المباحث وغير المستكمل في مبحثين على الأكثر أن يتقدم لهما في هذه الدورة في يوم واحد.
ويحصل المشترك الذي ينهى استكمال المباحث بنجاح على شهادة ناجح، ومن لم يستكمل متطلبات النجاح يعتبر راسباً، ويتقدم كمشترك جديد في العام التالي.

ويقوم نظام التوجيهي الجديد على تقسيم المباحث في جميع الفروع (العلمي والأدبي والريادة والأعمال والتكنولوجيا والشرعي والزراعي والصناعي والفندقي والاقتصاد المنزلي) إلى مباحث إجبارية ومباحث أساسية.

وتدخل المباحث الإجبارية علاماتها جميعا في حساب المعدّل العام للطالب في امتحان الثانوية العامة، أما المباحث الأساسية فيشترط نجاح الطالب فيها جميعاً، وتحتسب العلامات لأعلى مبحثين منها في المعدّل العام وترصد علامة المبحثين المتبقيين في كشف العلامات على أن تكون مباحث الفروع التي تحتسب في المعدّل العام بواقع مبحث واحد على الأقل في كل من الفروع التالية :الفرع العلمي: مبحث: »الكيمياء«   أو »الأحياء« ، الفرع الأدبي: مبحث: »الجغرافيا«   أو »التربية الدينية".

ويحتسب المجموع العام للطالب بجمع علامات جميع المباحث الإجبارية وأعلى علامتي مبحثين من المباحث الأساسية حسب البند (3) أعلاه.

ويستخرج المعدل المئوي للمشترك في أي فرع من فروع الامتحان بقسمة المجموع العام على مجموع النهايات العظمى لعلامات المباحث التي استخدمت في المعدّل لتلك الفروع وضرب الناتج في (100).

وعن طبيعية أسئلة الثانوية العامة للنظام الجديد، أكد شرف أن جميع المواد للعلمي والادبي عدا مبحث الإنجليزي واللغة العربية ستكون على نفس طريقة وضع الأسئلة للنظام القديم، موضحاً أن الأسئلة ستكون كالتالي: اختيار من متعدد 30 علامة بواقع 20 فقرة اختار، و3 أسئلة اجبارية مقالية عليها 60 علامة، وسؤال اختياري من سؤلين عليه 10 علامات.

 

جداول الاختبارات للدورتين الاولى والثانية للثانوية العامة التي نشرتها الوزارة في تاريخ 02 شباط / فبراير 2017



توجيهي 2

توجيهي

كلمات دلالية