ينذر بأزمة كبيرة

خبر حمادة: 70% عجز في غاز الطهي ومطالبات للحكومة بالعودة لـ6 كيلو

الساعة 08:08 ص|27 فبراير 2017

فلسطين اليوم

أكد يوسف حمادة رئيس جمعية الكرامة لموزعي الغاز، أن نسبة العجز في قطاع غزة من غاز الطهي تتراوح بين « 60 إلى 70% »، ما ينذر بأزمة كبيرة سيعاني منها المواطنون في القطاع حال استمرارها وتراكم العجز فيها.

وقال حمادة، في تصريح لـ« فلسطين اليوم الإخبارية » اليوم الاثنين: « في مثل هذا الشهر من العام الماضي دخلنا في أزمة غاز حقيقية، دفعتنا لإيجاد حلول مؤقتة من ضمنها، تعبئة أسطوانة الغاز 6 كيلو فقط، واستمر العمل بنظام الـ6 كيلو لمدة شهر تقريباً، من بداية شهر فبراير حتى نهايته ».

وأضاف: طالبنا الحكومة منذ بداية الشهر بالعودة لنظام الـ6كيلو، رغم قناعتنا بعدم فعاليته واعتقادنا بأنه يزيد الأزمة، إلا أن استمرار الأزمة وعدم زيادة كمية الغاز الداخلة لغزة، تدفعنا لمطالبة الحكومة من جديد باتخاذ قرار تعبئة نصف أسطوانة الغاز، ليستفيد الجميع وتصل الاسطوانة بشكل أسرع للمستهلك.

يُشار إلى أن العديد من المواطنين تقدموا بشكاوى عديدة، بتأخر أسطوانة الغاز عند الموزع وتصل أحياناً لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

وأشار إلى أن كمية الغاز المطلوبة لقطاع غزة تتراوح بين (300 إلى 400 طن) يومياً، والذي يُسمح بدخوله يتراوح بين (260 إلى 280طن فقط)، الأمر الذي يزيد الأزمة أمام استهلاك المواطنين المتزايد.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال تسمح بإدخال 10 سيارات غاز يومياً للمواطنين، بينما تدخل سيارة واحدة مخصصة لمزارع الدواجن، بنسبة 10% من الكمية المستوردة.

وعن الحول المقترة وزيادة خطوط الغاز في معبر كرم أبو سالم، أكد حمادة، أن جميع الخطوط كلاماً معسولاً ولا تُنهي الأزمة، والمطلوب زيادة كمية الغاز المستورد لقطاع غزة، داعياً السلطة في رام الله والاحتلال الإسرائيلي لزيادة كمية الغاز الداخل للقطاع بزيادة عدد السيارات من 10 إلى 16 سيارة يومياً إضافة لزيادة ساعات العمل على معبر أبو سالم.

كلمات دلالية