خبر مواجهات بين متظاهرين وجنود الاحتلال على حاجز قلنديا

الساعة 03:25 م|26 فبراير 2017

فلسطين اليوم

الاحتلال يقمع سلسلة بشرية تضامنا مع الأسرى المضربين بمخيم قلنديا

نظم مساء اليوم الأحد، مجموعة من النشطاء من مخيم قلنديا الواقع إلى الشمال من مدينة القدس المحتلة سلسلة بشرية من مدخل المخيم وحتى حاجز قلنديا القريب، تضامنا مع أسرى المخيم المضربين عن الطعام منذ إحدى عشر يوما، وفور وصول المشاركين في السلسلة إلى الحاجز أطلق الجنود قنابل الغاز المسيلة للدموع باتجاههم.

وتأتي هذه السلسلة ضمن مجموعة من الخطوات التضامنية أطلقتها الفعاليات ولجان المخيم تضامنا مع إثنين من أبناء المخيم جمال أبو الليل ورائد مطير المضربين منذ السادس عشر من شهر فبراير الحالي.

وقال مسؤول لجنة الأسرى في المخيم رائد حمدان إن هذه الفعاليات هدفها تحريك الشارع تضامنا مع الأسيرين بعد تدهور حالتهما الصحية، وخاصة أنهم في الخمسين من العمر ومن الصعب الانتظار حتى مرور شهر على إضرابهما للتحرك. وأضاف حمدان لفلسطين اليوم، إن الأسيرين في عزل انفرادي وباتا لا يقويا على الحركة أو الكلام بصوت مرتفع بسبب الإضراب.

وشدد حمدان على أهمية هذه الفعاليات في الشارع، ومحاولة إيصال الصوت لكافة المستويات الشعبية والرسمية لحمايتهم قبل أن تتدهور حالتهما الصحية، وقال:« للأسف حتى الأن لا يوجد أيه تحرك رسمي منذ افتتاح خيمة التضامن مع الأسيرين في الأول اليوم لإضرابهما ».

وقال:« نحن نسعى مع جميع الجهات لحماية أبناء المخيم، وسنستخدم كل الوسائل للضغط لإخراج الأسيرين من العزل وكسر اعتقالهما الإداري ».

من جهته قال محامي ناجي الأسير الفلسطيني إن الأسير أبو الليل 50 عاما، بات يعاني من إرهاق، وأوجاع في القدمين، وهو محتجز في عزل سجن « ايشل »، داخل زنزانة، تفتقر لأدني الظروف الصحية، وقد تم سحب منها جميع مقتنياته، مضيفاً أنه مستمر في إضرابه عن الطعام حتى إنهاء اعتقاله الإداري.

و« أبو الليل » هو أحد قادة حركة فتح في مخيم قلنديا، وعضو سابق في المجلس الثوري لحركة فتح، وأمين سر سابق لحركة فتح في مخيم قلنديا، وقد شغل مناصب أخرى في الحركة، علماً أنه معتقل منذ منتصف شباط/ فبراير 2016، وأُصدر بحقه ثلاثة أوامر اعتقال إداري مدة كل واحد منها 6 شهور، وقد تعرض لاعتقالات سابقة وصل مجموعها لثلاث سنوات.

كما ويحتجز الأسير رائد مطير في عزل عسقلان، احتجاجا أيضا على إضرابه الإداري المتجدد.

كلمات دلالية