خبر عبر ابن النفيس:استعداد مصري لإجراء عمليات جراحية وتبادل أعشاب

الساعة 07:43 ص|22 فبراير 2017

فلسطين اليوم

أكد الدكتور الصيدلاني محمود عبد اللطيف الشيخ علي اختصاصي التغذية العلاجية، مدير مركز ابن النفيس، أهمية تبادل الخبرات مع جمهورية مصر العربية في مجال التغذية وعلاج السمنة، ونقل التجارب الفلسطينية في هذا الإطار.

وأوضح الشيخ علي، في حديث خاص لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » عقب زيارته الأخيرة لمصر، أنه أطلع الاختصاصيين المصريين في مجال التغذية على التجربة الفلسطينية في مجال توعية المجتمع بأهمية التغذية السليمة، والغذاء الصحي.

وأضاف، أنه التقى بالدكتور أحمد دياب استشاري علاج السمنة والنحافة في مصر، الخروج بآلية عمل مشتركة علي الصعيد الاقليمى والدولي، وتبادل الخبرات ونقل تجربة مركز ابن النفيس للمجتمع العربي والدولي.

كما زار المركز القومي للبحوث بمصر، من خلال تنسيق الدكتور عبد الرازق سلامة، والتقى الدكتور أبو الخير بدوي السيد « رئيس وحدة بيو تكنولوجيا الطحالب »، حول العمل على انتشار طحالب « السبيرولينا »، وطريقة جعل الطحالب كثقافة تغذوية وإدخالها في بعض المنتجات الغذائية الأساسية، يستطيع تناولها جميع الناس، كالمكرونة، وهم أمر يُعتبر كقفزة في مجال التغذية للشعوب محدودة الدخل.

وبحث الشيخ علي، في لقاء علمي هام، مع الدكتور طارق الشاذلي أكبر استشاري علاج السمنة ومناظير الجهاز الهضمي والكبد بمصر، أهم التطورات والمستجدات العلمية والعملية للتخلص من السمنة والحد من انتشار الأمراض الناجمة عنها والاتفاق على سياسات عامة لتعزيز التعاون والتكامل بين الطرفين في كافة الأصعدة.

وأوضح الشيخ علي، على أنه تم الاتفاق مع د. الشاذلي على ضرورة التنسيق المستقبلي المشترك، فجرى الاتفاق على انشاء الاتحاد العربي لمحاربة السمنة، والذي من المقرر أن يعقد في أبريل المقبل في المغرب.

كما جرى الاتفاق على انشاء مشروع مركز تغذية في إحدى محافظات مصر، بالشراكة بين ابن النفيس والمراكز التي يشرف عليها الشاذلي.

وأبدى د. الشاذلي استعداده للإشراف على عمليات جراحية لحالات خاصة تعاني من مشاكل صحية بسبب السمنة، مؤكداً التدريب المهني لطاقم العمل في غزة وتزويدهم بالمهارات المطلوبة لتطوير العمل والأداء في مركز ابن النفيس.

وفي مجال الأعشاب الطبيعية، أوضح الشيخ علي، على أنه تم الاتفاق على نقل النباتات التي تشتهر بها مصر، وخلق علاقة تبادلية في موضوع الأعشاب.

 

كلمات دلالية