خبر في ذكرى احتلالها.. إسرائيل تستخدم مصطلح « القدس المحررة »

الساعة 01:08 م|15 فبراير 2017

فلسطين اليوم

قالت صحيفة « يديعوت أحرونوت » العبرية، إن قرار وزيرة الثقافة « الإسرائيلية » ميري ريغيف، استخدام مصطلح « القدس المحرّرة » ضمن الشعار الرسمي للاحتفال بمرور 50 عاماً على احتلال المدينة، أثار جدلًا واسعًا في الأوساط « الإسرائيلية ».

وذكرت الصحيفة العبرية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن الحكومات « الإسرائيلية » المتعاقبة امتنعت حتى الآن، عن استخدام مصطلح « تحرير القدس » وتحدّثت في الأساس عن « توحيد المدينة ».

وأشارت إلى أن ريغيف قرّرت استغلال صلاحياتها الوزارية، وتمسكت برواية اليمين الأيديولوجي؛ « التي تعتبر حرب الأيام الستة، حربًا لتحرير القدس من الاحتلال الأجنبي ».

وأضافت « الشعار سيستخدم في احتفالات توحيد المدينة وعيد الاستقلال الـ 69 لإسرائيل (النكبة الفلسطينية)، والتي ستجري حسب قرار الحكومة تحت شعار (اليوبيل الذهبي لتوحيد القدس - العاصمة الأبدية لدولة »إسرائيل« والشعب اليهودي) ».

ورجحت الصحيفة، معارضة قوى اليسار والوسط داخل الدولة العبرية، مبينة أن « الشعار الجديد سيظهر على الرسائل والوثائق والمواقع الرسمية، وفي سفارات »إسرائيل« حول العالم ».

تجدر الإشارة إلى أن دولة الاحتلال احتلت في الخامس من شهر حزيران/ يونيو 1967، الضفة الغربية وشرقي القدس وقطاع غزة، وشبه جزيرة سيناء، وهضبة الجولان السورية، والتي عُرفت لاحقا بـ « نكسة حزيران » فلسطينيًا وعربيًا، فيما أطلق عليها الاحتلال « توحيد القدس ».

وتُعد حرب الـ 67، الثالثة ضمن سلسلة الصراع العربي « الإسرائيلي »، واستولى خلالها الاحتلال على كامل الضفة الغربية وقطاع غزة، وقام بموجة تشريد جديدة طالت نحو 300 ألف فلسطيني، استقر معظمهم في الأردن، حتى بات « يوم النكسة » عنوانًا آخر لتهجير الفلسطينيين بعد ما تعرّضوا له خلال « النكبة » عام 1948.

كلمات دلالية