في اليوم العالمي للإذاعة 2017

خبر لجنة دعم الصحفيين :الإذاعات الفلسطينية تتعرض لهجمة شرسة من قبل الاحتلال

الساعة 09:52 ص|15 فبراير 2017

فلسطين اليوم

 

أكدت لجنة دعم الصحفيين في اليوم العالمي للإذاعة عام 2017 ، انه في الوقت الذي تحتفل به الإذاعات العالمية بيومها تتعرض الإذاعات العاملة في الأراضي الفلسطينية لهجمة شرسة من قبل الاحتلال الإسرائيلي , بالإضافة الي إتباع سياسة التشويش والحصار والمداهمة والاقتحام، والتدمير والتخريب ومن ثم الاغلاق واعتقال طواقمها والاعتداء عليهم أثناء عملهم الصحفي.

وطالبت لجنة دعم الصحفيين خلال بيان لها وصل « فلسطين اليوم » نسخة عنه كل المؤسسات الدولية التي تعنى بشؤون الصحفيين التدخل من أجل فتح الإذاعات المغلقة وإعادة معداتها التي تم مصادرتها من قبل الاحتلال الاسرائيلي وخاصة إذاعة منبر الحرية وراديو الخليل.

وأشارت الى ان الإذاعات الفلسطينية تتعرض للحصار الإسرائيلي في غزة الذي يحول دون شراء معداتها وتنقل طواقمها والتشويش الإسرائيلي المتعمد عليها, داعيةً المؤسسات والهيئات والنقابات العربية لاسيما اتحاد الاذاعات العربية واتحاد الصحفيين العرب ومنظمة اليونسكو لتقديم الدعم والمساعدة للإذاعات الفلسطينية التي تعاني جراء الحصار الإسرائيلي.

ودعت لحرية الحركة والتنقل للعاملين في الإذاعات الفلسطينية بما يؤهلهم للقيام بواجبهم المهني والإعلامي في التغطية الصحفية وتلقي الدورات وحضور المؤتمرات الدولية .

وأشادت لجنة دعم الصحفيين بدور الإذاعات في تماسك الجبهة الداخلية الفلسطينية في أوقات الأزمات والحروب ندعوها لتطوير عملها الإذاعي رغم الحصار الإسرائيلي والارتقاء بمستوى العاملين والاستخدام الأمثل « للسوشيال ميديا » بما يضمن وصول رسالتها الإعلامية إلى فضاءات جديدة وجمهور اوسع.

ووجهت الشكر لمنظمة اليونسكو الذي خصصت هذا اليوم للاحتفال باليوم العالمي ندعوها لدعم الاذاعات العاملة في فلسطين ، بما يؤهلها لمواصلة عملها في ظل الحصار الإسرائيلي وتطوير طواقمها بما يعزز خطاب الوحدة  والتسامح .

ورصدت لجنة دعم الصحفيين خلال العام الماضي 2016 في تقريرها السنوي العديد من الانتهاكات التي يتعرض لها العاملون في العمل الإذاعي في فلسطين على الشكل التالي:

- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي(4) إذاعات فلسطينية بهدف قمع حرية التعبير ومحاولة لإسكات الصوت الفلسطيني الذي يكشف جرائم الاحتلال، و علاوة على إغلاق محطة “السنابل” إضافة إلى اغلاق اذاعات (منبر الحرية، دريم، إذاعة الخليل) و مصادرة وتدمير معظم محتوياتها.

- وجهت اسرائيل تهديداتها بإغلاق وايقاف بث (5) مؤسسات اعلامية  اذاعية اخرى(« راديو ناس » التي تبث من جنين، وإذاعة (ون اف ام) التي تبث من الخليل، اذاعة الريف في دورا بالخليل، راديو الريف في الداخل المحتل،  وتلفزيون وطن من الخليل، بذريعة بث عبارات تحريضية ضد جيش الاحتلال).

- تعرض 3 صحفيين يعملون في الاذاعات الفلسطينية لإصابات مباشرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال 2016.

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 5 صحفيين وهم طاقم محطة إذاعة سنابل، من مدينة دورا، بمحافظة الخليل بزعم التحريض، وتجديد اعتقالهما عدة مرات ، بعد أن قامت قوات الاحتلال باقتحام مقر الإذاعة بتاريخ31/8/2016،  وصادرت كل المعدات الخاصة بالإذاعة وأبراج البث ، بالإضافة إلى تحطيم كامل للأثاث في صورة تعكس همجية الاحتلال واستهدافه للإعلام الفلسطيني.

 

 

 

كلمات دلالية