تحذيرات من القادم

خبر الزراعة: لقاح الحمة القلاعية لم يدخل بعد والمرض يزداد بشكل ملحوظ

الساعة 09:32 ص|14 فبراير 2017

فلسطين اليوم

أكد نائب مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة بغزة، حسن عزام، أن الاحتلال ما زال يماطل بإدخال لقاح مرض الحمى القلاعية إلى القطاع بعد سلسلة من الوعود والاتصالات التي جرت عبر أطراف عدة، لوقف تفشي المرض وانتشاره، كانت آخرها اليوم، مشيراً الى أنه لا يوجد أي اشارات ايجابية من الطرف « الاسرائيلي » لإدخال اللقاح حتى الآن.

وأضاف عزام لـ « وكالة فلسطين اليوم الاخبارية » أن المرض ينتشر و يزداد بشكل ملحوظ بين المواشي الموجودة في القطاع، حيث وصلت نسبة الإصابة من 25 إلى 30% في ظل استمرار الاحتلال منعه لإدخال اللقاح الخاص بالمرض.

وأكد أن وزارته أصدرت عدة ارشادات لأصحاب المزارع،من بينها عزل الحيوانات المصابة، بالإضافة إلى منع إقامتها  في الأسواق، حتى لا تُعدي غيرها من الحيوانات، كما تم توزيع الأدوية لمكافحة المرض من أجل تخفيف أعداد المواشي المصابة.

و حذر عزام من أن انتشار المرض بشكل كبير قد يؤدي إلى نفوق عدد كبير من المواشي المصابة، و هو ما سينعكس سلباً على أصحاب المزارع، و يكبدهم خسائر فادحة.

و لا زال الاحتلال يفرض حصاراً خانقاً على قطاع غزة، و يتحكم بطبيعة المواد التي يسمح بإدخالها عبر معبر كرم أبو سالم إلى القطاع بذرائع أمنية.

 

كلمات دلالية