تقرير عندما يصبحُ نصفُ الراتب خبراً عاجلاً..

الساعة 10:09 ص|12 فبراير 2017

فلسطين اليوم

« بالبونت » العريض.. وفي الشريط الأحمر، تصدر خبر زيادة رواتب موظفي قطاع غزة، اليوم الأحد، كافة الوسائل الإعلامية على اختلافها، ومواقع التواصل الاجتماعي التي كثرت فيها الآونة الأخيرة البلبلة والتكهنات عبر صفحات تتعلق برواتب الموظفين.

فمنذ أن أعلنت وزارة المالية في قطاع غزة، نيتها عقد مؤتمرٍ صحفيٍ هام، حتى باتت العيون ترقب نتائج هذا المؤتمر على أحر من الجمر، لعله قد يُحدث أمراً طال انتظاره في ظل الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعاني منها قطاع غزة، حتى جاء الخبر العاجل الذي أثلج صدور الموظفين.

وعلى الرغم من أن هذا الخبر، أثلج صدور الموظفين، إلا أن البعض رأى أن الخبر لا يدعو سوى للشفقة على حال الموظفين الذين باتوا ينتظرون خبراً حول زيادة يرونها « بسيطة » بالنسبة لرواتبهم ونفقاتهم اليومية والتزاماتهم، بدلاً من الإعلان عن انتهاء أزمتهم بصرف رواتب كاملة أسوةً بباقي الموظفين.

وجاء في خبر وزارة المالية على لسان وكيلها يوسف الكيالي، زيادة الدفعة المالية الشهرية لتصبح 50% من الراتب وبحد أدنى 1400 شيكل، لموظفي غزة سيستفيد منها جميع الموظفين، وأن 22 ألف موظفاً سيستفيدون من زيادة الحد الأدنى.

رئيس الاتحاد العام لموظفي غزة إيهاب النحال، في تصريح له عبر « الفيس بوك »، اعتبر الزيادة خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنه تمنى ألا تكون هذه الزيادة نقمة، وألا تكون مبرر لزيادة نسبة الخصم من المرابحات وغيره من فواتير جوال وكهرباء.

وأكد أن الزيادة لم تأتِ إلا بإصرار الموظفين أنفسهم وجهود كل المخلصين لقضيتهم العادلة.

مهند أبو كويك، تساءل : هل طموحنا كموظفين أن نصل لـ50% ، وهل يجب على الحكومة أن يقوم الموظفون بخطوات تصعيدية ضد نقابتهم المعينة والناطقة باسمهم ليقوموا بزيادة 5 % لرواتب الموظفين، وما هي مقدار الاستفادة من ال 5 % لـ 22 ألف موظف في رواتبهم وما هي مقدار المصروفات المطلوب تسديدها من الـ 50 % .

وتابع: يجب على الموظفين الوقوف ضد الظلم الواقع على الموظفين بشكل جدي ولا يجب أن يفرح الموظف بالفتات الذي ألقته الحكومة لهم.

فيما تساءل هاني الهمص في تعليق له: هل الكلام الذي تحدث به الكلام منطقي، بأن يتم توزيع أي زيادة في الدخل كرسوم تشغيلية للوزارات المختلفة ؟ وهل سوف نسمع بتبديل سيارات جديدة للمسؤولين ؟ رسوم تشغيلية ومساعدة المواطنين .. أما الموظفين 5% .

وقد فتحت زيادة رواتب موظفي غزة الباب أمام أصحاب العقود الخاصة والبطالة للمطالبة بزيادة رواتبهم المتدنية، منذ 7 أعوام .

مصطفى محمد جودة قال في تعليق: حسبي الله ونعم الوكيل على حكومة زادت 22 ألف موظف 200 شيكل ومش قادرة تزيد 200موظف الهم 7 سنين بياخدوا 1000 شيكل فقط على بند البطالة الدائمة .. الله خير ناصر وحفيظ ومبارك لجميع الموظفين« .

ويبقى الخبر العاجل في صفحات وسائل الإعلام »هو الأهم" إن كان يتعلق بالرواتب، سواء لغزة أو رام الله، أو أي فئة أخرى، ليرى البعض أنه من المحزن أن يكون راتب الموظف وحقه خبر عاجل تتناقله وسائل الإعلام وتسعى من خلاله لتحقيق السبق الصحفي، ويصبح مجالاً لجذب القراء والمستمعين.

 

 

كلمات دلالية