خبر « الآيس كريم » متعة للأطفال ومعاناة للوالدين

الساعة 04:01 م|08 فبراير 2017

فلسطين اليوم

ما أن يدق جرس انتهاء اليوم الدراسي، حتى ينطلق الأطفال بسرعة، للاصطفاف حول ثلاجة بيع « الآيس كريم » التي تقف على باب إحدى الدكاكين أمام المدرسة، لشراء ما يحلوا لهم من مرطبات مثلجة، دون علمٍ بما قد يتعرضوا له من التهابات في الحلق واللوز.

والمثلجات هي عبارة عن حلوى مجمدة معدة من الحليب أو من الماء والسكر، وقد يضاف إليها الفاكهة، ويطلق عليها الآيس كريم، وقد تصنع أيضا من هريس الفاكهة المجمدة أو من عصير الفاكهة.

وعبّرت العديد من أمهات الأطفال عن غضبهن، نتيجة انتشار ظاهرة بيع « الآيس كريم » في ظل أجواء الشتاء الباردة.

واعتبرت أمهات تحدثن لمراسلنا، أن انتشار بيع المرطبات أمام المدارس مشكلة كبيرة يعانين منها، بسبب شكوى أطفالهن بشكل متواصل من آلام في الرأس والتهابات-وسعال شديد، وتتمنى الأمهات أن يمر شهر واحد خلال فصل الشتاء، دون أن يصاب أبناؤهن بأي نوع من الأمراض أو شراء الأدوية.

والدة الطفل « خالد وليد » تقول لمراسلنا: إن طفلها خالد تناول حبة « أسكمو » وأصيب مباشرة بعد أن تناولها بحالة إعياء شديدة، دفعتها للذهاب به إلى العيادة لتقديم العلاج اللازم له« .

وأوضحت أم خالد، أن الطبيب شخّص حالة طفلها، لتكتشف أن السبب من »الآيس كريم« بوجود التهاب في الحلق واللوزتين، ما أصابه بوجع راس وسخونة وبرودة أعصاب كبيرة.

وأشارت إلى أنها تحاول قدر المستطاع أن تمنع أطفالها من تناول »الآيس كريم« حفاظاً على صحتهم، وتخشى من تناول أطفالها المثلجات أثناء الذهاب والعودة من وإلى المدرسة.

ودعت أم خالد، أصحاب الشركات لتأجيل بيع المثلجات لشهرين آخرين، حتى ترتفع درجات الحرارة ويصبح تناول المثلجات أمر مستحب خاصة وأن لها مذاقا رائعا جداً.

فيما اتهم المواطن هاني أمونا، أصحاب الشركات بزيادة أرباحهم على حساب الأطفال، لأن الألوان الزاهية وطعمها الجميل يدفع الأطفال لشرائها مرات عديدة.

وقال المواطن أمونا لمراسلنا: إن صناعة المثلجات في البرد القارص أمر غير مرحب به على الإطلاق، خاصة وأنها تُصيب الأطفال بالتهابات شديدة.

وفيما يتعلق بالسماح لأطفاله بتناول المثلجات، أكد أنه قام بنهرهم بشدة ومنعهم من تناول المثلجات حفاظاً على صحتهم، قائلاً: »المفترض على وزارة الاقتصاد أن تراقب وتقف بحزم لمنع انتشار ظاهرة المثلجات في الأجواء الباردة« .

فيما وجّهت المواطنة فاطمة عمر سؤالاً لأصحاب مصانع المثلجات، قائلة فيه: هل تطعم أطفالك الأسكمو في هذا الوقت والبرد؟، وتابعت، والله حرام عشان تربح تمرض العالم.

أخصائي الأطفال في مستشفى الدرة الدكتور غسان الزق، قال: إن انتشار »الآيس كريم« قد يُصيب الأطفال بالتهاب في الحلق واللوز إذا تم تناول المثلجات بطريقة خاطئة.

وأوضح الزق لمراسلنا، أن »بلع" الأطفال للثلج سلوك خاطئ جداً، الأمر الذي سيتسبب بالالتهابات وارتفاع دراجات حرارة الجسم، داعياً الأمهات لمتابعة أبنائهن حفاظاً على صحتهم.

كلمات دلالية