احتجاجًا على سياسات إدارة السجون الإسرائيلية بحقهم

خبر قراقع: الأسرى سيخوضون إضرابًا جماعيًا عن الطعام في أبريل القادم

الساعة 01:36 م|07 فبراير 2017

فلسطين اليوم

أفاد رئيس « هيئة شؤون الأسرى والمحررين »، عيسى قراقع، بأن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال « الإسرائيلي » ينوون خوض إضراب جماعي عن الطعام في نيسان/ أبريل المقبل، ضد سياسات إدارة السجون بحقهم.

وأشار قراقع في تصريحات صحفية له اليوم، الثلاثاء، إلى أن الأسرى يعانون عدة انتهاكات أبرزها؛ سياسة الإهمال الطبي، والاعتقال الاداري، والمحاكم الجائرة، ومنع الزيارات.

وقال « إن الأسرى يحتاجون إلى دعم محلي وإقليمي لتحقيق سلسلة المطالب الإنسانية، وهناك جهود تبذل ومطالبات بعدم تكرار عملية الاقتحامات لغرف الأسرى، ورفع العقوبات التي أقرت بحقهم ».

ولفت النظر إلى أن الأسرى يتعرضون في سجني « نفحة » و« النقب » الصحراويين (جنوب فلسطين المحتلة)، لاعتداءات بالضرب وهجوم الكلاب وإطلاق القنابل.

ودعا قراقع المجتمع الدولي للوقوف عند مسؤولياته الأخلاقية والقانونية، ووضع حد ضد الممارسات « الإسرائيلية »، مشددًا على أن تل أبيب تتحمل المسؤولية عن حياة الأسرى وكافة السياسيات المتواصلة بحقهم.

وأكد أن ما يُمارس بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال؛ لا سيما الاعتقال الإداري والإهمال الطبي، سياسات تصنف ضمن القانون الدولي كجرائم ضد الإنسانية.

بدوره، رأى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، أن قضية الأسرى « تحتاج إلى برنامج نضالي كامل من كافة الفعاليات الوطنية ».

وبيّن أبو يوسف أهمية وضرورة « تفعيل آليات عمل لملف الاستيطان وملف الأسرى »، مشددًا على أن إرادة الأسرى في السجون لن تكسر، وانتصارهم في معارك الأمعاء الخاوية مستمر.

ومن الجدير بالذكر أن تصريحات قراقع وأبو يوسف، جاءت خلال وقفة تضامنية تنظم بشكل أسبوعي (يوم الثلاثاء من كل أسبوع) أمام مقر البعثة الدولية لـ « الصليب الأحمر » بمدينة البيرة (شمال القدس المحتلة).

وبحسب مؤسسات حقوقية فإن عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون « الإسرائيلية » يبلغ نحو 7 آلاف، من بينهم 52 سيدة، بينهن 11 فتاة قاصر، وبلغ عدد المعتقلين الأطفال 300، وعدد المعتقلين الإداريين 530، ووصل عدد الصحفيين 21.

ويُحيي الفلسطينيون في الـ 17 من نيسان/ إبريل كل عام « يوم الأسير الفلسطيني »، والذي أقر من قبل المجلس الوطني الفلسطيني في دورته العادية بأبريل 1974.

كلمات دلالية