خبر ترشيح ميركل لولاية رابعة في منصب المستشارة الفيدرالية

الساعة 07:29 ص|07 فبراير 2017

فلسطين اليوم

اتفق حزبي الائتلاف الحاكم في ألمانيا الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي على ترشيح انجيلا ميركل لولاية أخرى بمنصب المستشارة الفيدرالية للبلاد بالانتخابات التي ستجري نهاية العام الجاري.

وكان من البديهي أن تحظى ميركل بدعم حزبها الديمقراطي الذي ترأسه، لكن الغريب هو دعم حلفائها الاجتماعيين خصوصا رئيسهم هورست سيهوفر رئيس الحكومة البافارية، الذي سيقدم لها استراتيجية الحملة الانتخابية.

وتباينت وجهات النظر والاختلافات بين ميركل وسيهوفر وحزبه على خلفية سياسة استقبال اللاجئين التي دعمتها ميركل، إلا أنه أعلن دعمه لها بالنهاية قائلا « أن هذه افضل طريقة للتصدي لتحالف اليسار والخضر ».

ويسعى مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتز الذي سبق أن ترأس البرلمان الأوروبي لإنشاء قوة من أحزاب اليسار، وقد يتحالف من اجل هذه الغاية مع حزب الخضر والحزب اليساري الآخر دي لينكي.

وفي حال فوزها، في هذه الانتخابات ستتولى ميركل المستشارية للمرة الرابعة على التوالي، الا ان استطلاعا للراي يظهر خسارتها لهذه الانتخابات في ظل القوة الدافعة الإيجابية التي ما زال شولتز يكتسبها مع تيار يسار الوسط.

ويعتبر منصب المستشار الألماني الفيدرالي رئيسا للحكومة (السلطة التنفيذية) وهو المسؤول عن تسيير البلاد، في ظل وجود رئيس للبلاد يمتلك صلاحيات تشريفية ويُنتخب من المؤتمر الفيديرالي الذي يضم أعضاء البرلمان وممثلي الولايات ووجهاء الشعب.

ويتجه الشعب الألماني نحو انتخابات نيابية للمجلس التشريعي (البوندستاغ) وهو برلمان الدولة في سبتمبر/أيلول القادم، ومن ثم ستشكل الحكومة من أعضاء هذا البرلمان الذي ينتخب رئيس الحكومة (المستشار).

كلمات دلالية