خبر ثابت يُحذر من مخاطر استخدام الأبناء للتكنولوجيا دون ضوابط

الساعة 12:00 م|06 فبراير 2017

فلسطين اليوم

حذر وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة الدكتور زياد ثابت اليوم الاثنين، من مخاطر استخدام الأبناء والطلبة للتكنولوجيا بدون ضوابط تحكمهم، بعد أن توسعت بشكلٍ كبيرٍ في الآونة الأخيرة.

وأكد ثابت لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، على هامش يوم دراسي بعنوان « المواطنة الرقمية كمدخل لسلامة الأجيال » في مركز التدريب التربوي بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، أن وزارة التربية والتعليم أَوْلت هذا الجانب اهتماماً كبيراً للارتقاء بقدرات ومهارات ومعارف أبناءنا، مشدداً ضرورة أن يتعرف الأبناء على استثمار فوائد التكنولوجيا بشكل إيجابي للتعامل معها بذكاء.

وقد شارك في اليوم الدراسي كل من، نعمات علوان رئيس اللجنة العلمية، وحسين أبو شمالة رئيس اللجنة التحضيرية، وعبد القادر علي مقرر اليوم الدراسي، ووزير التربية والتعليم السابق الدكتور محمد عسقول.

وأضاف ثابت: يجب أن تتكاثف جهود الوزارات والمعلمين والآباء والأمهات والمؤسسات المختلفة ووزارة الأوقاف والشرطة الفلسطينية والتوعية والإعلام، للنهوض بالمواطنة الرقمية لأبنائنا وبناتنا صغاراً وكباراً.

وأوضح ثابت، أن هناك مخاطر للتكنولوجيا تتمثل في المخاطر الأمنية، حيث يمكن أن يقع الشخص فريسة للقرصنة، أو للذين يرغبون بالحصول على بيانات ومعلومات، بالإضافة إلى المخاطر الصحية بسبب الاستعمال السيء لهذه التكنولوجيا.

كما حذر من المخاطر الأخلاقية من خلال تواصل الأشخاص مع مواقع مشبوهة تسهم في الانحطاط الأخلاقي، أما المشكلات الاجتماعية فتتمثل في انشغال أفراد الأسرة ساعات طويلة مع هذه التكنولوجيا، وبالتالي تنخفض حدود التفاعل الاجتماعي والأسري.

وقال ثابت: إن الوازرة تحرص على تلمس المشكلات الواقعية والميدانية لمعالجتها بمهنية للوصول إلى التوصيات وتطبيقها على أرض الواقع، فليس المهم عدد الأيام الدراسية التي تعقد، بل يجب أن تجد طريقها للتطبيق العملي، لمعالجة المواطنة الرقمية، وهي التعامل الذكي مع التكنولوجيا بشكل ايجابي والتقليل من المخاطر التكنولوجيا لتخريج المواطن الصالح للمجتمع في ظل القوانين.

من جهته، أكد أبو شمالة، أن المواطنة الرقمية هي من أهم القضايا والأخطر في هذا العصر كوننا مستأمنين على هذا الجيل وأصبح الموضوع عالمياً، مبيناً أهمية التوصيات التي ستنعكس إيجاباً على مدارسنا وطلابنا ومجتمعنا الفلسطيني.

وفيما يتعلق بمفهوم المواطنة الرقمية، أوضح علوان، أنها مجموعة الضوابط والمعايير والأفكار والمبادئ المتبعة في الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا التي يحتاجها جميع الناس بلا استثناء، مبيناً أهميتها الرئيسة في إعداد النشر ليصبح قادراً على خدمة مجتمعه من خلال المشاركة الفاعلة.

وأضاف، أنها ذات علاقة قوية بالمنظومة التعليمية باعتبارها عاملاً مساعداً للمعلمين والتربويين وأولياء الأمور لاستخدمها بشكل يناسب مع ثقافة وقيم المجتمع في ظل الانفتاح، مؤكداً أهمية اتباع سياسات وقائية ضد أخطارها، والاستفادة من ايجابياتها.



٢٠١٧٠٢٠٦_١٠٢٥١٤

٢٠١٧٠٢٠٦_١٠٠٨٢٠

٢٠١٧٠٢٠٦_٠٩٤٧٤٥

٢٠١٧٠٢٠٦_٠٩٣٢٥٩

٢٠١٧٠٢٠٦_٠٩٢٧٥٠

٢٠١٧٠٢٠٦_٠٩٢٧١٦

٢٠١٧٠٢٠٦_٠٩٢٧٢٨

كلمات دلالية