خبر أستراليا: اتفاق تبادل اللاجئين مع أميركا سينفذ

الساعة 01:27 م|04 فبراير 2017

فلسطين اليوم

قالت وزيرة الخارجية الأسترالية، جولي بيشوب، السبت، إن اتفاقا مثيراً للجدل لإعادة توطين اللاجئين مع الولايات المتحدة سينفذ على الرغم من تأجيل مسؤولي الهجرة الأميركيين مقابلات مع طالبي اللجوء.

وتراجع مسؤولون أميركيون عن إتمام جولة ثانية من المقابلات مع لاجئين محتجزين في مخيم أسترالي في جزيرة ناورو في المحيط الهادي بما يشير إلى أن واشنطن تعيق بالفعل التقدم في تنفيذ الاتفاق، وفقا لوكالة « رويترز ».

وذكر محتجزون ومصدر رسمي أن تواريخ إجراء المقابلات سحبت بعد ساعات فقط من توقيع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمرا تنفيذيا يعلق برنامج اللاجئين الأميركي لمدة 120 يوما ويوقف زيارات المسافرين من 7 دول أغلب سكانها مسلمون.

وقالت بيشوب إن البلدين لا يزالان يعملان على تفاصيل الاتفاق، الذي تسبب في أزمة دبلوماسية نادرة بين الحليفين المقربين بعد مكالمة هاتفية غاضبة أجراها ترامب برئيس الوزراء الأسترالي.

وأضافت: « بقينا على تواصل مع إدارة ترامب وسفارتنا في واشنطن تعمل أيضا مع مسؤولين أميركيين ونتوقع أن عملية التدقيق ستكون مشددة بذات مستوى صرامة عملية التدقيق الأسترالية فيما يخص الصحة والفحوصات الأمنية ».

وتابعت: « معلوماتي هي أن المقابلات وعمليات الفحص لا تزال مستمرة »، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.            

وتظاهر الآلاف في أنحاء أستراليا، السبت، احتجاجا على إصدار ترامب الأمر التنفيذي وطالبوا أستراليا بإغلاق مراكز احتجاز طالبي اللجوء خارج أراضيها.

كلمات دلالية