خبر إيران تؤكد اجراء اختبار لصاروخ باليستي

الساعة 07:28 م|02 فبراير 2017

فلسطين اليوم

أكد وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية، العميد حسين دهقان، ان القضايا المطروحة حول الاختبارات الصاروخية الاخيرة لا تتناقض اطلاقا مع الاتفاق النووي والقرار الاممي 2231 وهي تأتي في سياق برامجنا.

وفي تصريح أدلى به للصحفيين أمس الأربعاء على هامش اجتماع الحكومة قال العميد دهقان، انه وفيما يتعلق بالقضايا المطروحة حول الاختبارات الصاروخية، ينبغي عليّ التأكيد بانها لا تتعارض اطلاقا مع الاتفاق النووي والقرار الاممي 2231 وهي تأتي في سياق برامجنا الجارية.

وأضاف: لقد أعلنا دوما بان برامجنا في مجال انتاج المعدات الدفاعية هي للدفاع عن أهدافنا ومصالحنا ونقوم بتنفيذها حسبما خططنا لها، وليست هنالك أي إرادة يمكنها التأثير على برنامجنا وقرارنا.

وتابع وزير الدفاع الايراني، هنالك جانب آخر لهذه القضية، وهو أنه في ظل وجود قوى متغطرسة في هذا العالم، هل هنالك شعب حي يتخلى عن مسار الأقدام لتقوية بنيته الدفاعية أو يتجاهل ذلك؟ الجواب هو النفي حسبما يحكم العقل بصورة طبيعية، أي أن الشعب الحي يجب أن يكون دوماً في أعلى مستوياته من الجهوزية والاستعداد وأن ما ذكر بعنوان اختبار صاروخي انما يأتي في مسار برنامجنا.

واضاف وزير الدفاع، لقد قلنا مرارا باننا لا هدف لنا من تطوير وتعزيز بنيتنا الدفاعية سوى الدفاع عن أهدافنا ومصالحنا، وفي هذا السياق لن نأخذ الإذن من أحد ولن نسمح لاحد بالتدخل ولقد أدرك العالم بان مثل هذه التصريحات والاجراءات لا تأثير لها على إرادة هذا الشعب.

وحول المناورات المشتركة بين اميركا وفرنسا وبريطانيا في الخليج ورد الفعل تجاه ذلك قال، إن مثل هذه المناورات طبيعية في ظل هذه الاجواء السائدة على المستوى العالمي ومجيء ترامب إلى سدة السلطة حيث تشعر الدول المطلة على جنوب الخليج بنوع من القلق على مستقبلها وان الاوروبيين يرغبون كذلك بإثبات تواجدهم في المنطقة بصورة ما ويبثوا الثقة في نفوس حلفائهم، إلا أن مثل هذه الاجراءات لن تكون مؤثرة لأن الأنظمة التي لا تعتمد على إرادة شعوبها وتلهث وراء الاخرين قبل أن تسعى لتحقيق مصالحها الوطنية لا تحقق النجاح.

وفيما يتعلق بالتعاون بين إيران وروسيا في سوريا قال، سنواصل ذلك التعاون الذي بدأناه في مجال الاستشارة ودعم التخطيط والتدريب ولم ينخفض هذا التعاون.

وأضاف، أن المكاسب الميدانية تشكل أساسا جادا للعمل السياسي وتبلور المفاوضات السورية – السورية من أجل أن يتمكن الشعب السوري من تقرير مصيره بنفسه ولقد كانت مفاوضات آستانا الخطوة الاولى في هذا المسار.

وأكد وزير الدفاع الايراني بان اجتماع آستانا وانعقاد المفاوضات السورية – السورية كان منجزا في الاجواء السياسية ناجما من النجاحات الميدانية.

وفي الرد على سؤال فيما إذا كانت إيران قد اشترت من روسيا سلاحا غير المنظومة الصاروخية « اس 300 » أجاب العميد دهقان بالنفي.

وقال وزير الدفاع الايراني ايضا، انه سيتم إزاحة الستار عن الدبابة « كرار » قريبا.

وحول الطائرات المسيرة التي تحلق أحيانا في الاجواء المحظورة بطهران، أكد العميد دهقان ضرورة تنظيم استخدام الطائرات المسيرة وأضاف، لم يثبت لنا لغاية الان أن هذه القضية مخطط لها مسبقا أو أنها من مخططات المناهضين للثورة.

وأكد العميد دهقان ضرورة الحيلولة دون تحليق أي طائرة مسيرة في المنطقة المحظورة وأضاف، أن المجموعة التي تدافع عن هذه الأجواء لها الاستعداد للدفاع في كل الظروف.

كلمات دلالية