خبر السياحة تدعو اليونسكو لتحمل مسؤولياتها تجاه آثار غزة

الساعة 12:48 م|30 يناير 2017

فلسطين اليوم

دعا وكيل وزارة السياحة والآثار د. إبراهيم جابر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة « اليونسكو » لتحمل مسؤولياتها تجاه المواقع الأثرية المنتشرة في قطاع غزة والتي بحاجة إلى ترميم واعادة تأهيل عاجلة للحفاظ عليها من البقاء.

جاءت تلك الدعوة خلال تفقد الوكيل جابر ووفد من الوزارة لموقع الكنيسة البيزنطية الأثري شمال قطاع غزة، مؤكداً أن العديد من المعالم الأثرية تعتبر عرضة للانهيار والدمار خصوصاً بعد تعرض بعض تلك المعالم للقصف المباشر وغير المباشر خلال الحروب « الإسرائيلية » على قطاع غزة مثل موقع الكنيسة البيزنطية وتل أم عامر ومسجد المحكمة وغيرها من البيوت الأثرية.

وحذر وكيل الوزارة من الخطورة التي تواجهها هذه المواقع الأثرية نتيجة عدم توفر المواد اللازمة لإعادة ترميمها بما يدعم بقاءها والحفاظ عليها من تأثيرات العوامل الجوية التي تسببها المنخفضات الجوية في فصل الشتاء، معتبراً أن استمرار منع الاحتلال لمواد الترميم من دخول غزة هو استهداف واضح ومبرمج للآثار الفلسطينية بهدف طمس تلك المعالم حيث أوضح أن الوزارة تقوم باستخدام المواد المتاحة المتوفرة ضمن إمكاناتها المتواضعة لحماية المواقع الأثرية.

وأعرب عن استغرابه لاستمرار صمت المؤسسات الدولية عن سياسات الاحتلال الواضحة والعلنية الهادفة إلى تدمير الآثار في فلسطين عامة وفي غزة خاصة داعياً جميع الجهات المعنية بالآثار باستدراك خطورة المرحلة والتصدي لهذه السياسات عن طريق الضغط على الاحتلال لفتح المعابر وإدخال مواد الترميم اللازمة والسماح للخبراء بدخول غزة والمساهمة في دعم مشاريع الترميم وإعادة تأهيل ما تبقى من مواقع أثرية.

كلمات دلالية