خبر 11 "اسرائيلياً بين كبار المسؤولين في إدارة ترامب

الساعة 04:37 م|28 يناير 2017

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة “الجروزاليم بوست” الإسرائيلية  في تقرير لها أن ١١ يهودياً “إسرائيليا” سيكونون من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية الجديدة، أصغرهم سنا هو: جاريد كوشنر (36 عامًا)، وهو صهر الرئيس الأمريكي ترامب، وسيشغل منصب مستشار كبير له.
وقالت الصحيفة إن كوشنر “لن يحصل على راتب وسيركز على الشرق الأوسط و”إسرائيل”، والشراكات مع القطاع الخاص والتجارة الحرة “.
الثاني: دافيد فريدمان، في نهاية الخمسينات من العمر، يتكلم العبرية، ويملك بيتًا في حي الطالبية بغربي القدس المحتلة، وهو محام منذ فترة طويلة لترامب؛ وقد أعلن الأخير اختيار فريدمان لمنصب سفير الولايات المتحدة في “إسرائيل”.
ولفتت الصحيفة إلى أن فريدمان ” كان قد أعلن عن دعمه للمستوطنات الإسرائيلية وموّلها، وعبّر عن شكوكه بشأن مستقبل حل الدولتين”.
والثالث:  جيسون جرينبلات، فهو “يهودي متدين درس في مدرسة دينية بالضفة الغربية المحتلة أواسط الثمانينيات، وقام بواجب الحراسة المسلحة هناك” بحسب الصحيفة.
وسيتولى جرينبلات منصب الممثل الخاص للمفاوضات الدولية مع التركيز على الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، العلاقات الأمريكية-الكوبية، والاتفاقيات التجارية الأمريكية مع دول العالم.
وبحسب جروزاليم بوست، قال جرينبلات لإذاعة جيش الاحتلال في نوفمبر الماضي إن ترامب: “لن يفرض أي حلول على إسرائيل” وإنه “لا ينظر إلى المستوطنات اليهودية باعتبارها عقبة في طريق السلام”.
أما الرابع فهو: ستيفن منوحين (54 عامًا) سيتولى حقيبة المالية في الحكومة الأمريكية، وذكرت الصحيفة أن صداقة ترامب ومينوحين تعود إلى 15 عامًا، وقبل أن يتولى الشؤون المالية لحملة ترامب عمل مستشارًا له.
والخامس: لستيفن ميلر (31 عامًا) والذي سيتولى منصب مستشار كبير للسياسات، وأشارت الصحيفة إلى أن ميلر لعب دورًا حيويًا في كتابة الخطابات خلال الحملة الانتخابية لترامب وعمل لمدة 7 سنوات كمساعد برلماني.
السادس فهو: كارل ايكان (80 عامًا)، رجل أعمال ومستثمر سيتولى منصب مستشار خاص في قضايا الإصلاح التنظيمية.
وقالت الصحيفة إنه “سيقوم بوظيفته كمواطن عادي وليس كموظف حكومي فيدرالي أو موظف حكومي خاص”.
ولفتت إلى أنه “من أوائل الداعمين لترشيح ترامب، ومؤسس شركات إيكان ومقرها نيويورك التي تقوم بأعمال متنوعة (..)، وتولى في السابق مناصب رفيعة في العديد من الشركات الأمريكية الكبرى”.
أما السابع فهو: غاري كوهين (56 عامًا)، ويرأس المجلس الاقتصادي الوطني في البيت الأبيض، وتولى مسبقًا مناصب رفيعة في عدد من الشركات.
والثامن هو:  لبوريس ايبشتين، في أواسط الثلاثينيات من العمر، يتولى منصب مساعد خاص للرئيس ومدير الإتصالات المساعد للعمليات البديلة، وهو “محامي تمويل واستثمار من نيويورك (..) ودافع عن الشبكات التلفزيونية الكبرى لترامب أكثر من 100 مرة “.
والتاسع:  دافيد شولكين (57 عامًا) وهو طبيب باطني، وزير شؤون المحاربين القدامى إذا ما تم قبوله من قبل الكونغرس، وكان مساعدًا لوزير شؤون الصحة في وزارة شؤون المحاربين القدامى وشغل مناصب رفيعة في مستشفيات وجامعات وشركات.
والعاشر هو: ريد كوديش في مطلع الأربعينيات من العمر، ويتولى منصب مساعد الرئيس للمبادرات داخل الحكومات والتكنولوجيا، ومسؤول عن المبادرات التي تتطلب تعاونًا متعدد الوكالات مع التركيز على الابتكار التكنولوجي والتحديث.
وقالت الصحيفة “هو شريك في شركة عقارات وترفيه مملوكة لعائلته في ولاية بالتيمور الأمريكية”.
أما الحادي عشر، فهو:  ابراهام بيركوفيتش (27 عامًا)، مساعد خاص للرئيس ترامب ومساعد لجاريد كوشنر، ووفق الجروزاليم بوست، فإن بيركوفيتش هو “صديق لكوشنر وبعد تخرجه من الجامعة عمل لصالح شركاته، وكتب في صحيفة “نيويورك اوبزرفير” المملوكة له أيضًا.

كلمات دلالية