في جميع دول العالم الثالث

بالفيديو اتصل بالإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية بالمجان!

الساعة 07:20 م|25 يناير 2017

فلسطين اليوم

ذاع سيط الانترنت المجاني عبر الأقمار الاصطناعية منذ عام 2014، حين أعلنت شركة « اوترنت » عن نيتها إيصال دول العالم الثالث بالإنترنت مجاناً.

منذ ذلك الحين دخلت العديد من الشركات في طور هذا الملف، ومن هذه الشركات « فيسبوك » التي أعلنت نيتها العمل على إيصال الانترنت بالمجان لدول العالم الثالث، من أجل استفادة العالم أجمع من خدمات الانترنت.

اليوم ومع بداية عام 2017 وفي العالم العربي بشكل خاص أصبح هناك إمكانية من الاستفادة من هذه الخدمة مجاناً، والتي لا تزال في طور التجربة، من خلال استخدام قطعة تضاف إلى الحاسب الآلي لإظهار شبكة الانترنت العالمية.

والجدير بالذكر أن الفلسطينيين كذلك يمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة، حيث أن فلسطين تتبع للقمر الاصطناعي الخاص بالشرق الأوسط وأفريقيا الذي تشرف عليه شركة « outernet »، والتي بدأت بتوفير الانترنت المجاني بالفعل.

المهندس عبد الرازق الماضي قال لمراسل « فلسطين اليوم »، إن شركة « outernet » بدأت منذ سنوات بالعمل على فكرة الانترنت المجاني، واليوم أصبح بالإمكان فعلاً تجربة هذا الانترنت في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح ماضي، أن الشركة توفر على موقعها الالكتروني مجموعة من القطع المتصلة اللازمة للاتصال بشبكة القمر الاصطناعي، التي تستطيع من خلالها ملاحظة ظهور شبكة باسم « اوترنت » تتصل بها، أو يمكن شراء كل قطعة على حدا من خلال مواقع الشراء على الانترنت.

ولفت ماضي إلى أن، الاتصال في البداية يحتاج لعدة ساعات من أجل تثبيت كل البرامج اللازمة بالشبكة، من ثم يمكن الاتصال بالشبكة بشكل طبيعي وفي أي وقت، مشيراً إلى أن الاتصال لا زال بطيئاً كون الفكرة لا زالت في طور التطوير.

وأكد أن شركة « outernet » ستقوم بدعم هذا الاتصال خلال الفترة القادمة، حيث سيتاح وصول الانترنت بشكل قوي لمن قام بالاتصال بالشبكة بشكل مسبق، ثم للجمهور الجديد.

وعن كيفية وصول القطع إلى قطاع غزة، أوضح ماضي، أن البريد في قطاع غزة أصبح يستقبل ما يتم شراؤه عبر الانترنت، وهذا ما استفاد منه كثير من الغزيين في الآونة الأخيرة، مؤكداً أن القطع اللازمة للاتصال بالإنترنت المجاني يمكن شحنها من خلال البريد.

ويبقى التساؤل المطروح هنا، هل يمكن لهذه الفكرة خلال السنوات القادمة أن تحل محل شركات الاتصالات ومزودي الانترنت في الشرق الأوسط!

ولمزيد من الشرح حول كيفية الاستفادة من هذا الانترنت والوصول إلى القطع وشراؤها تابع الفيديو التالي:

كلمات دلالية