تقرير د. البوجي: منع المثقفين من السفر يهدف لمحاربة الهوية الفلسطينية

الساعة 04:48 م|25 يناير 2017

فلسطين اليوم

يسعى الاحتلال الإسرائيلي على مدار الصراع الفلسطيني وخاصة منذ بداية الانقسام؛ تغييب الفلسطينيين خاصة « الكتًاب والأدباء » من الالتقاء بزملائهم في الضفة الغربية والأراضي المحتلة عام 48 وفي الدول العربية، لتبادل ومناقشة المواضيع الأدبية والثقافية.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي حصاراً على قطاع غزة منذ عام 2006، ويتحكم بسكان قطاع غزة وفقاً لسياسته الممنهجة، بهدف تغيب الثقافة الوطنية والوعي المقاوم، عن المواطن والمثقف الفلسطيني.

ومنع الاحتلال الإسرائيلي قبل أيام الأستاذ الدكتور محمد بكر البوجي رئيس جمعية النقاد الفلسطينيين، ووفداً من المثقفين من مغادرة قطاع غزة، للمشاركة في أعمال المؤتمر التشاوري للتنسيق في مئوية الرواد في النهضة الثقافية والفنية في فلسطين، والذي بدأ أعماله في العاصمة الأردنية عمان الجمعة الماضية.

« فلسطين اليوم » هاتفت الدكتور البوجي للوقوف حول منعه برفقة وفد من المثقفين لمغادرة قطاع غزة، حيث أكد الدكتور البوجي، أن منعه والمثقفين والمفكرين من السفر عبر معبر « إيرز » يهدف لسحق الهوية الفلسطينية، وتدميرها، وعزل ما تبقي من ثقافة وطنية وقومية تربطنا بعمقنا الاستراتيجي في العالم العربي والإسلامي.

وقال: تبادل الثقافة بين الكتاب والأدباء هي أساس الوعي باتجاه مقاومة المحتل، فإن غابت الثقافة غاب الوعي، وعاش الناس بلا وعي ضد المحتل الاسرائيلي في فلسطين« ، مشدداً على أن الاحتلال يهدف لمحاربة الثقافة والذاكرة الفلسطينية التي تتمنى »إسرائيل« زوالها.

وأضاف د. البوجي: سياسة المنع هي محاولة »إسرائيلية" لتغييب الوعي الثقافي حول أهمية البنية الوطنية المتكاملة، كما أنها تهدف بكافة الوسائل تكريس الانقسام الفلسطيني، وتغييب الوعي الثقافي وغرس ثقافة الجهل والتخلف وغياب الوعي الحضاري في قطاع غزة.

وأوضح، أن سياسة المنع لا تستهدف شخص الدكتور البوجي بل تستهدف جميع المثقفين وابناء الشعب الفلسطيني.

وتابع قوله: "الاحتلال الإسرائيلي يريد منا عدم الدفاع عن أنفسنا وحقوقنا وحرمان المثقف الفلسطيني من قراءة وتداول الكتب الثقافية والأدبية".

وأشار إلى أن الكاتب الفلسطيني في غزة لا يستطيع أن يُصدر كتابه للخارج بسبب سياسة المنع الإسرائيلية ، مبينًا أن الكتاب يعني القراءة وزيادة الوعي التي تهدف للدفاع عن الانتماء الوطني.

يشار إلى أن الدكتور البوجي أصدر قبل أيام الموسوعة الشاملة في التراث الشعبي الفلسطيني في مجلد يحتوي على ألف صفحة، يجمع فيه الكثير من فنون الأدب الشعبي الفلسطيني، من حكاية ومثل وقصة وعادات شعبية وأغاني شعبية، من كل مناحي الحياة قبل نكبة فلسطين عام 1948م.

كلمات دلالية