خبر ميركل تعارض ترامب.. « كلمة واحدة » تحل مشكلات العالم

الساعة 10:33 ص|24 يناير 2017

فلسطين اليوم

فيما بدا بمثابة رد « غير مباشر » على خطاب وتوجهات الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، حددت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل كلمة واحدة باعتبارها تمثل الحل لمشكلات العالم حاليا.
وقالت ميركل، الاثنين، إن « الانفتاح » وليس الشعبوية أو الاستقطاب أو العزلة هو الحل للتحديات العالمية المتمثلة في العولمة والعصر الرقمي.
وأضافت ميركل في كلمة أمام قيادات كنيسة في فورزبرغ: « أعتقد أن بعد مرور ربع قرن على توحيد ألمانيا بعد نهاية الحرب الباردة ربما ستحل حقبة تاريخية محل حقبة تاريخية جديدة ».
وأوضحت أن على الرغم من أن البعض يحلمون « بالعودة إلى عالم صغير »، فإن الحل المناسب ليس العزلة وإنما الانفتاح.
ولم تذكر المستشارة الألمانية الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاسم، لكن تصريحاتها تتناقض بشدة مع وعوده بأن تكون « أميركا أولا » وأن تنسحب الولايات المتحدة من اتفاقات تجارية متعددة الأطراف، بالإضافة إلى شن حملة على الهجرة غير الشرعية وإقامة جدار على الحدود المكسيكية.
وقالت ميركل: « لن نحرز أي تقدم عبر محاولة حل المشكلات من خلال الاستقطاب والشعبوية (..) يجب أن نظهر أننا ملتزمون بالمبادئ الأساسية لبلدنا ».
وكان ترامب قال إن ميركل ارتكبت « خطأ كارثيا » من خلال السماح لأكثر من مليون لاجئ معظمهم من المسلمين، الذين فروا من حروب بالشرق الأوسط بدخول ألمانيا.
واستقبلت ميركل انتخابه في نوفمبر بعرضها العمل معه عن كثب على أساس قيم « الديمقراطية والحرية واحترام القانون والكرامة الإنسانية بغض النظر عن الأصل أو لون البشرة أو الدين أو الجنس أو الميول الجنسية أو الانتماء السياسي ».

كلمات دلالية