من بينها لقاء مع مديرة العلاج بالخارج برام الله

خبر مركز حقوقي يعقد جملة من اللقاءات لتحسين الخدمات الصحية في غزة

الساعة 03:23 م|23 يناير 2017

فلسطين اليوم

عقد وفد من المركز الفلسطيني لحقوق الانسان عدداً من الاجتماعات واللقاءات في مدينتي رام الله ويافا، وذلك في إطار سعي المركز المستمر لتعزيز الحق في الصحة في قطاع غزة، وبهدف تحسين الخدمات الصحية لمرضى القطاع. 

وقد ضم الوفد نائب مدير المركز للشؤون القانونية المحامي إياد العلمي، والمحاميين محمد بسيسو ومحمد العلمي من الدائرة القانونية في المركز. كما عقد الوفد سلسلة من الاجتماعات مع عدد من الوزارات والهيئات الخاصة بهدف تحسين الخدمات المقدمة إلي المواطنين في قطاع غزة، وبحث تعزيز التعاون المشترك بين المركز وتلك المؤسسات.

فقد عقد وفد المركز اجتماعاً مع مدير عام دائرة شراء الخدمة في وزارة الصحة الدكتورة أميرة الهندي بمكتبها في مقر الوزارة بمدينة رام الله.  وقد ناقش الاجتماع الذي عقد يوم الخميس 19 يناير 2017، عددا من القضايا المتصلة بتقديم العلاج لمرضى قطاع غزة، ومن ضمنها: آليات تحويل المرضى إلى مستشفيات الضفة الغربية وإسرائيل والخارج، تداعيات تقليص عدد المرضى المحولين للعلاج المستشفيات الإسرائيلية، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين كل من وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله ودائرة العلاج بالخارج في غزة والمركز، وبما يضمن حصول سكان القطاع على حقهم في تلقي الرعاية الصحية.

كما اجتمع وفد المركز مع جمعية أطباء لحقوق الانسان بمقرهم في مدينة يافا، وقد جاء اللقاء لبحث سبل التعاون المشترك، بما يخدم شريحة مرضي قطاع غزة المحولين للعلاج في الخارج. وفي اجتماع ثانٍ مع الجمعية، جرى بحث معيقات استقبال المرضى ومتابعة علاجهم في المستشفى، وتناول المجتمعون سُبل تعزيز التعاون المشترك لتذليل المعيقات أمام المرضى، وتسهيل رحلة علاجهم.

كما عقد وفد المركز سلسلة من الاجتماعات مع عدد من الوزارات والهيئات الخاصة بهدف تحسين الخدمات المقدمة إلي سكان قطاع غزة، ولبحث تعزيز التعاون المشترك بين المركز وتلك المؤسسات. وقد شملت اللقاءات مدير دائرة جوازات غزة في وزارة الداخلية برام الله السيدة هدي سلامة، الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية في ديوان الرئاسة الدكتور عبد الله النجار، مدير مؤسسة الحق لحقوق الانسان الأُستاذ شعوان جبارين، ومدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان (ديوان المظالم) الدكتور عمار دويك، وقد تم  اللقاء الأخير بحضور الاستاذ سلامة بسيسو عضو مجلس المفوضين بالهيئة، والاستاذ حسين شبانة نقيب المحامين الفلسطينيين.

يشار إلى أن تقديم المساعدة لمرضى قطاع غزة تعتبر من أهم أجندات عمل المركز، وفي سبيل التسهيل على المرضى الذين لا يتوفر علاج لهم في مستشفيات قطاع غزة، يعمل المركز على التواصل مع كل من: وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، دائرة العلاج بالخارج في غزة، والجانب الإسرائيلي، لضمان سرعة تحويل المرضى وتمكينهم من الوصول إلى المستشفيات المحولين لها في المواعيد المحددة.

كلمات دلالية