تحليل هل تصريح « ترامب » حول نقل السفارة زلة لسان ..؟

الساعة 08:27 ص|23 يناير 2017

فلسطين اليوم

ذكر التلفزيون « الإسرائيلي » القناة الثانية نقلاً عن مصادر أمريكية قولها أن الأحاديث حول نقل السفارة الأمريكية من « تل أبيب » للقدس المحتلة منفوخة.

وجاءت هذه التصريحات بعد مرور ساعات على المحادثة التي جرت بين رئيس الوزراء « الإسرائيلي » بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي الجديد دولاند ترامب.

والجدير ذكره، فإن معظم وزراء حكومة نتنياهو عبر جميع وسائل الإعلام « الإسرائيلية » والدولية متفائلين من الرئيس ترامب لنقل السفارة للقدس فليل نهار يدعون ترامب لنقل السفارة.

وتعقيباً على تصريحات المصادر الأمريكية، قال الخبير الفلسطيني في الشأن « الإسرائيلي » في « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » فادي عبد الهادي، أن التصريح الأول الذي أطلقه ترامب لنقل السفارة للقدس كان بمثابة زلة لسان لا أكثر.

وأضاف، أن ترامب لم يُكرر تصريحه بنقل السفارة للقدس، ولم يقلها سوى مرة واحدة، فلم يكرر أو يؤكد نقل السفارة للقدس لا قبل نتائج الانتخابات ولا بعد فوزه، وهذا دليل على أن ما قاله ما هو إلا زلة لسان.

وأما حيال ما أعلن بالأمس عن الناطق باسم البيت الأبيض بأنه من المبكر الحديث عن نقل السفارة الأمريكية للقدس ما هو إلا دليل آخر لزلة لسان ترامب الذي يحاول الآن كيفية الخروج منها.

وقد أصدر نتنياهو بياناً حول المكالمة الهاتفية التي جرت مع ترامب.

وجاء من مكتب نتنياهو بأن المحادثة كانت دافئة جداً، حيث أعرب نتنياهو عن رغبته للعمل مع الرئيس ترامب وفق تطلعات مشتركة من أجل التسوية والأمن في المنطقة بحث لا يكون فجوات بين الموقفين الأمريكي و« الإسرائيلي ».

وناقش الاثنان الاتفاق النووي مع إيران والعملية السياسية مع السلطة الفلسطينية وقضايا أخرى، فيما قدم ترامب الدعوة لنتنياهو لزيارة البيت الأبيض الشهر المقبل فبراير، حيث سيتم تحديد الموعد الأيام المقبلة.

كلمات دلالية