يجب أن نصارح شعبنا

خبر « الرفاعي » بعد لقاء موسكو : « ما زلنا بعيدين عن المصالحة »

الساعة 05:25 م|20 يناير 2017

فلسطين اليوم

أكد الحاج أبو عماد الرفاعي عضو وفد حركة الجهاد الإسلامي في اجتماع الفصائل في موسكو، أن اللقاء لم يأت بجديد بالنسبة للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، وأن ما صدر من تصريحات إعلامية حول اللقاء خصوصاً بتشكيل حكومة وحدة وطنية مبالغ فيه.

وكشف الرفاعي في تصريحٍ خاص لـ « فلسطين اليوم »، عن وجود تباين في وجهات النظر بين حركتي فتح وحماس، حول هدف وموضوع الاجتماع، حيث رأى عزام الأحمد، رئيس وفد حركة فتح أن هدف اللقاء هو الاتفاق على برنامج سياسي موحد، بينما رأت حماس والجهاد أن هدف اللقاء، كما جاء في رسالة الدعوة، هو البحث في موضوع المصالحة الفلسطينية. 

ورأى الحاج الرفاعي أننا ما زلنا بعيدين عن المصالحة، ولا بد من مصارحة الشعب بهذه الحقيقة ونتوقف عن تسويق الأوهام.

وأشار الرفاعي، أن هناك لقاءات سابقة حضرتها كل الفصائل وكل القيادات خصوصاً في القاهرة وأسفرت عن اتفاقات مهمة، لكنها لم تنفذ ولم تتحقق المصالحة، وما تمخض عن لقاء موسكو فلسطينياً هو أقل مما سبق.

وحول البيان الختامي للقاء موسكو وموقف الجهاد الإسلامي منه، قال الرفاعي: إن موقف حركة الجهاد معروف للجميع، وهو أننا لا نقبل ببرنامج منظمة التحرير القائم على حل الدولتين أو دولة على حدود 1967، ونحن التنظيم الوحيد الذي لم يوقع على وثيقة الوفاق الوطني لأنها تعبر عن برنامج حل الدولتين.

وأوضح الرفاعي، إن خلافنا مع السلطة أو حركة فتح هو بالأساس على البرنامج السياسي، لكن دعوة موسكو كانت من أجل المصالحة، فقررنا الذهاب حتى لا يفهم أننا ضد المصالحة، وحتى نسهم بأي جهد مع الجميع من أجل تحقيقها إذا أمكن.

كلمات دلالية