خبر ثروات 8 أشخاص تعادل ما يملكه نصف سكان الأرض

الساعة 06:41 م|16 يناير 2017

فلسطين اليوم

كشف بحث حديث لمؤسسة « أوكسفام » الدولية التي تسعى لمكافحة الفقر في العالم، أن 8 مليارديرات فقط يمتلكون ثروة تعادل ما يملكه النصف الأفقر من سكان العالم، أي نحو 3.6 مليار إنسان.
والأثرياء الثمانية الذين ذكرهم البحث هم بيل غيتس مؤسس شركة « مايكروسوفت »، ومارك زوكربرغ مؤسس شركة « فيسبوك » ورئيسها التنفيذي، ووارن بافيت أشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك، ومايكل بلومبرغ رجل الأعمال وعمدة نيويورك السابق، وجيف بيزوس مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة « أمازون »، ورجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم، ولاري إليسون الرئيس التنفيذي لشركة « أوراكل »، وأمانشيو أورتيغا أغنى أغنياء أوروبا.
وقبيل افتتاح منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، دعت المنظمة زعماء العالم المشاركين به للعمل على تعديل ما سمته « الاقتصاد المشوه »، والسعي لتقليل الفجوة بين الأثرياء والفقراء في العالم.
كما طالبت « أوكسفام » بتعزيز التعاون الدولي لمكافحة التهرب الضريبي، وإنفاق أموال الضرائب في دعم المنظومات الصحية والتعليم وخلق فرص العمل وتعزيز مكانة المرأة.
وقال المدير التنفيذي لـ« أوكسفام » مارك غولدرينغ: « هذا العام يبدو غياب العدل في توزيع الثروات أكثر وضوحا وصدمة من الماضي ».
وتابع: « أبشع ما يمكن تخيله أن مجموعة من الأشخاص يمكن جمعهم في سيارة غولف صغيرة يملكون أكثر من نصف سكان العالم الأكثر فقرا ».
وأشار غولدرينغ إلى أنه « بينما هناك شخص من بين كل 9 أشخاص في العالم سيذهب إلى الفراش الليلة جائعا، هناك مجموعة صغيرة من المليارديرات يمتلكون ثرون يحتاجون أعمارا على أعمارهم لإنفاقها ».

كلمات دلالية