خبر المنظمات الأهلية تطالب بوقف الاعتقالات في غزة

الساعة 01:43 م|15 يناير 2017

فلسطين اليوم

أدانت شبكة المنظمات الأهلية، حملة الاعتقالات والاستدعاءات التي تنفذها الأجهزة الأمنية بقطاع غزة، على خلفية التظاهرات الاحتجاجية لانقطاع الكهرباء خلال الأيام الماضية.

وأكدت الشبكة على موقفها الثابت، في رفض استخدام القوة والعنف في مواجهة وقمع التظاهرات السلمية، والاعتداء على الصحفيين، والذي تعتبره انتهاكا للحق في التجمع السلمي والحريات العامة التي كفلها القانون الفلسطيني والمعايير الدولية.

وطالبت الشبكة، بوقف الاعتقالات والاستدعاءات والإفراج الفوري عن كل من تم احتجازه واعتقاله على هذه الخلفية، كما طالبت الأجهزة الأمنية في غزة، باحترام القانون وكرامة المواطن واحترام الحريات العامة للمواطنين والحريات الصحفية.

وشددت الشبكة على ضرورة حماية المؤسسات والممتلكات العامة في إطار القانون ورفض أي محاولة لتخريبها.

كما أكدت على أن استخدام العنف في مواجهة المتظاهرين، لا يمثل حلا بل يزيد الأمور تعقيدا، مشددة على ضرورة تحمل كافة الاطراف مسؤولياتها تجاه أزمات قطاع غزة، وفي مقدمتها الكهرباء.

ودعت الشبكة كلا من حكومة التوافق الوطني والجهات المسؤولة في قطاع غزة، للعمل على تحييد قطاع الكهرباء وغيره من القطاعات، والتفاعل الايجابي مع المبادرات الرامية لمعالجة هذا الملف بطريقة مهنية بعيدة عن المصالح الفئوية، وبما يضمن للمواطنين الحق بتوفر الكهرباء.

كلمات دلالية