خبر السفير عريقات: سنحكم على إدارة ترامب بأفعالها

الساعة 07:37 م|11 يناير 2017

فلسطين اليوم

قال رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة السفير معن رشيد عريقات، إن القيادة الفلسطينية ستحكم على إدارة الرئيس دونالد ترامب الجديدة من خلال أفعالها وليس من خلال الأقوال التي صدرت خلال الحملة الانتخابية وما تلاها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في نادي الصحافة الوطني الأميركي (National Press Club)  بدعوة من المركز العربي في واشنطن( Arab Center Washington DC) .

وأكد على حق الجانب الفلسطيني باللجوء إلى جميع الوسائل القانونية والسياسية والدبلوماسية للتصدي لأية محاولات تهدف إلى تغيير الوضع القانوني للأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية وإلى تغيير المواقف الأميركية والدولية من القضايا الرئيسية، مكررا موقف القيادة الفلسطينية على استعدادها للتعامل مع الإدارة الأميركية الجديدة على أساس المبادئ المتفق عليها دوليا لحل الصراع مع إسرائيل.

وأضاف السفير خلال كلمته التي حضرها العديد من رؤساء المنظمات الفكرية والبحثية وأعضاء من السلك الدبلوماسي وإعلاميون أن قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2334 الذي أدان الاستيطان الإسرائيلي غير المشروع في الأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية، كان هاما جدا في نقطتين: الأولى، التأكيد على عدم قانونية الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية من الضفة الغربية والقدس الشرقية واعتبارها باطلة والثانية، التمييز في التعامل بين الأراضي المحتلة والمستوطنات الإسرائيلية.

كما تطرق عريقات إلى الخطاب الذي ألقاه وزير الخارجية الأميركي جون كيري في الثامن والعشرين من الشهر السابق الذي استعرض فيه جهود الإدارة الأميركية الحالية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتابع: إن توقيت الخطاب ومضمونه كان مثيرا للاهتمام بالرغم من عدم التوافق على كل ما جاء فيه.

وأشار إلى أنه لأول مرة تقوم إدارة أميركية مغادرة بتوضيح الأمور بدون القاء اللوم على الجانب الفلسطيني لفشل المفاوضات وهذا تطور مهم إلا أننا كنا نتمنى لو أن الإدارة الأميركية اخذت موقفا أكثر حزما من الاستيطان الإسرائيلي ولم تنتظر حتى آخر لحظة لعمل ذلك.

وقد أجاب السفير بعد انتهاء كلمته على أسئلة الحضور، علما بأنه قد أدار اللقاء الدكتور خليل جهشان المدير التنفيذي للمركز العربي في واشنطن والذي يعتبر من المراكز القليلة التي تعنى بالشؤون العربية الأميركية في العاصمة والتي تقوم بنشر العديد من الدراسات والأبحاث عن هذه المواضيع.

كلمات دلالية