خبر كيري يحذر: نقل السفارة للقدس سيؤدي لانفجار في كل المنطقة

الساعة 07:43 م|07 يناير 2017

فلسطين اليوم

وجه وزير الخارجية الامريكي جون كيري بعد خطابه الشديد ضد « اسرائيل » والاستيطان انتقادات ضد خطة الرئيس الامريكي الجديد، دولاند ترامب عزمه على نقل السفارة الامريكية من تل ابيب للقدس.
 وقال كيري إن جزءً من سياسة ترامب الخارجية ستكون في نطاق فتيل للانفجار، في اشارة لتصريحات ترامب حول نقل السفارة للقدس.و كان ترامب قال خلال مقابلة مع شبكة CBS  الامريكية  خلال مقابلة لبرنامج الصحافي ديفيد مارتين الذي سأل كيري قائلا له: « ماذا سيحدث إن اوفت ادارة ترامب بتعهدها ونقلت السفارة الامريكة من تل ابيب للقدس؟، رد كيري قائلا: » إن الأمر سيؤدي الى انفجار  كامل في كل المنطقة،  وليس فقط في الضفة الغربية وقطاع غزة،  وايضا داخل « اسرائيل ».
و أضاف: « انه فجأة تم الاعلان عن نقل السفارة الامريكية للقدس، فسيترتب على ذلك آثار وخيمة  بما يتعلق بموضوع السيادة،  فالامر سيؤثر ايضا وبشكل كبير على استعداد مصر والاردن لدعم اسرائيل  والتعاون معها  كما يحدث الامر في هذه الفترة ».
و كان الخبير في الشؤون الإسرائيلية في وكالة « فلسطين اليوم » فادي عبد الهادي، قال بأن خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والذي يعتبر خطابه الأخير كوزير خارجية الولايات المتحدة في عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما يحمل في طياته رسالتين.
وأوضح عبد الهادي، أن الرسالة الأولى موجهة للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، فكيري الذي كرس جُلَ خطابه للوضع الإسرائيلي الفلسطيني وقضية المستوطنات والقدس واللاجئين أراد من ذلك أن يوصل رسالة واضحة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، مفادها أن هناك خطوط حمراء إياك أن تجتازها، فالرئيس المنتخب ترامب تَعهد بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس، ولكن كيري في خطابه أراد أن يقول لترامب أن حل الدولتين يعني القدس عاصمة للشعبين وليس لشعب واحد وهو الشعب الاسرائيلي، بل القدس للشعب الفلسطيني، وأن القدس خط أحمر لدى الفلسطينيين والعرب والمسلمين.
وأضاف، أن كيري أراد أن يقول لترامب بأن إسرائيل هي المسؤولة عن فشل حل الدولتين الذي أعلنته عنه عدة مرات، وأنك يا سيد ترامب تؤيديه، فكيف ستؤيد حل دولتين وإقامة دولة فلسطينية في ظل استيطان اجتاح الضفة الغربية..؟
وحيال قضية اللاجئين، بين أن كيري أوصل رسالة لترامب بأن قضية اللاجئين الفلسطينيين ستبقى قضية مركزية في حل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني، ولا يمكن التخطي عنها.
أما الرسالة الثانية، فهي موجهة للحكومة الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، أراد كيري أن يقول فيها لحكومة نتنياهو بدون أمريكا إسرائيل ستزول.

كلمات دلالية