خبر « حشد » تدعو إلى تدخل عاجل لحل أزمة الكهرباء بغزة

الساعة 05:08 م|05 يناير 2017

فلسطين اليوم

عبرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني « حشد » عن صدمتها تجاه حالة الصمت المطبق من كل الأطراف الفلسطينية تجاه أزمة الكهرباء المتجددة في قطاع غزة، والتي وصلت ساعات الوصل فيها لـ 4 ساعات مقابل 12 ساعة قطع.

وطالبت الهيئة في بيان صحفي، « الجهات الرسمية المختصة بضرورة مساءلة المسؤولين في سلطة الطاقة نظراً لتقصيرهم في ايجاد حل لأزمة الكهرباء المتفاقمة في القطاع ».

ودعت بدورها الحكومة الفلسطينية، وضع أزمة انقطاع التيار الكهربائي بقطاع غزة، على أجندة اجتماعاتها وإصدار قرار لرفع ضريبة « البلو » أو أي ضرائب أخرى عن الوقود الصناعي المخصص لتشغيل المحطة بشكل نهائي، والعمل على تشغيل الخط 161 من « الشبكة الإسرائيلية ».

وطالبت المجتمع الدولي بكافة منظماته الإنسانية، و الدول العربية والإسلامية، بالتدخل العاجل لإنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة، وذلك بكل السبل الممكنة والمتاحة بما في ذلك سرعة إجراءات ربط شبكة كهرباء غزة بالشبكة الثمانية، أو انجاز مشروع تشغيل محطة توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي.

وأعلنت الهيئة جاهزيتها للعمل مع كل الاطراف المعنية لدراسة الحلول قصيرة وطويلة المدى التي من شأنها العمل على إنهاء هذه الأزمة، بما في ذلك تطوير التشريعات الفلسطينية الناظمة لقطاع الكهرباء، وإعادة النظر في عقد الامتياز الموقع بين السلطة الفلسطينية وشركة توليد الكهرباء بغزة.

وطالبت المجتمع الدولي بكافة منظماته الإنسانية للتدخل العاجل من أجل الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف الحصار والانتهاكات الممنهجة بحق سكان قطاع غزة، والوفاء بالالتزامات الاخلاقية والقانونية تجاه المدنيين في قطاع غزة، وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

كلمات دلالية