خبر غرق ثلاثة مهاجرين وانقاذ 45 شمال شرق المغرب

الساعة 08:35 م|04 يناير 2017

فلسطين اليوم

 انتشلت سلطات إقليم الناظور شمال شرق المغرب الاربعاء جثث ثلاثة مهاجرين بينهم طفلة من البحر المتوسط، فيما تم إنقاذ 45 آخرين عقب غرق قارب مطاطي، وفق مصادر رسمية الأربعاء.

وبحسب السلطات السلطات المحلية لإقليم الناظور فقد « تم في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، إنقاذ 45 مهاجرا سريا يتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم شخص في حالة إغماء، وانتشال جثث ثلاثة آخرين، من ضمنهم طفلة واحدة ».

واضاف المصدر نفسه ان القارب الذي كان يستقله المهاجرون « غرق قبالة ساحل الإقليم »، وأعلن الدرك الملكي في الناظور فتح تحقيق بإشراف النيابة العامة.

وتبعد مدينة الناظور بضعة كيلومترات عن مدينة مليلية الإسبانية الواقعة على السواحل المغربية الشمالية، والتي تشهد إلى جانب مدينة سبة محاولات اقتحام متكررة للمهاجرين لبلوغ اوروبا.

وافادت شرطة سبتة ان 1100 شخص يتحدرون من افريقيا جنوب الصحراء ويريدون دخول اوروبا، حاولوا الاحد اقتحام السياج الحدودي مع المغرب في شكل « عنيف جدا ومنظم ».

ونجح مهاجران فقط في العبور الى الجانب الاخر بعد اصابتهما بجروح بالغة ونقلا الى مستشفى في سبتة، فيما اعتقل جميع المهاجرين غير الشرعيين، واصيب نحو 50 شخصا بجروح بينهم عشرة من عناصر الامن.

وتزامن ذلك مع قيام السلطات المغربية منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر بحملة جدية لتسوية اوضاع الاجانب المقيمين بشكل غير قانوني، ومعظمهم من افريقيا جنوب الصحراء.

والعملية هي الثانية من نوعها بعد الاولى التي نفذت قبل عامين وشملت نحو 25 الفا من المهاجرين.

وبعد ان كان المغرب نقطة عبور، اصبح على نحو متزايد بلدا مضيفا رغم ان العديد من المهاجرين يأملون بالوصول الى اوروبا من طريق مضيق جبل طارق او عبر دخول جيبي سبتة ومليلية الاسبانيتين.

كلمات دلالية