خبر مئات المواطنين يتظاهرون وسط قطاع غزة احتجاجا على قطع الكهرباء

الساعة 05:17 م|04 يناير 2017

فلسطين اليوم

نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تظاهرة جماهيرية حاشدة في مخيم البريج وسط قطاع غزة، ضد استمرار انقطاع التيار الكهربائي، مرددين شعار « بدنا كهرباء ».

وشارك أهالي سكان البريج وسط قطاع غزة في الوقفة الاحتجاجية، ضد سياسة قطع الكهرباء المتبعة في القطاع، حيث تصل الكهرباء لمدة 3 ساعات فقط يوميًا، وفقًا لما أكده بعض المشاركين، كما حملوا سلطة الطاقة وشركة الكهرباء، المسؤولية الكاملة عن استمرار الأزمة التي تتفاقم يوماً بعد يوم، مطالبين بضرورة إنهاء أزمة الكهرباء وتحييدها عن التجاذبات السياسية.

وشهدت الوقفة مشاركة القوى الوطنية والإسلامية وطلاب المدارس والجامعات وأهالي مخيم البريج في التظاهرة التي رفع خلالها المشاركون لافتات تطالب شركة توزيع الكهرباء بإنصاف مواطني قطاع غزة بأوقات وصل الكهرباء، وتطالب بإبعاد قضية الكهرباء عن دائرة التجاذبات السياسية وإيجاد حلول جذرية لتلك المشكلة التي تؤرق حياة مواطني قطاع غزة.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبوظريفة، إن رسالة المواطنين للمسؤولين بأن يُحيدوا الكهرباء في غزة عن التجاذبات والمناكفات السياسية، مطالبًا بالعمل على وضع حلول لهذه الأزمة وفقاً لما تم الاتفاق عليه، سواء باللجنة الفصائلية مع شركة الكهرباء بغزة، وسلطة الطاقة برام الله.

ودعا أبو ظريفة إلى التسريع بربط قطاع غزة بخط الكهرباء الإسرائيلي من خلال خط (161)، ومد أنبوب غاز لتشغيل محطة توليد الكهرباء، عوضاً عن السولار الصناعي، محذراً من حدوث كوارث جراء استخدام وسائل بديلة عن الكهرباء.

وبدوره، عبر ناهض القريناوي عضو القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية، عن استنكاره لتواصل انقطاع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين لأكثر من 12 ساعة متتالية، خاصةً مع بداية الامتحانات المدرسية والجامعية لنهاية الفصل الدراسي الأول.

وطالب القريناوي شركة توزيع الكهرباء بالتوقف عن التلاعب بحياة المواطنين وإزهاق أرواحهم ومستقبلهم، مشددًا على أن استمرار انقطاع الكهرباء لفترات طويلة ينذر بكارثة إنسانية في كافة مناحي الحياة، لا سيما الصحية والتعليمية، إضافة لإتلاف الأجهزة الكهربائية في منازل المواطنين في ظل البرد القارص في فصل الشتاء دون اكتراث الجهات المعنية بمعاناة المواطنين.

وأضاف: « نقف بمسؤولية وطنية أمام استمرار أزمة الكهرباء وندعو شركة كهرباء غزة للقيام بمسؤولياتها بتحسين ساعات وصل الكهرباء للمواطنين مقابل توسيع جباية الكهرباء من المؤسسات الحكومية والأمنية والأهلية والمواطنين، وتوفير عدادات مسبقة الدفع ووقف التعديات على خطوط شبكة الكهرباء. داعيا في الوقت نفسه إلى إبعاد قضية الكهرباء عن دائرة التجاذبات السياسية بين حركتي فتح وحماس ».

وأكد أن حل أزمة الكهرباء يتطلب تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين لجنة القوى المكلفة بمتابعة ملف الكهرباء وشركة كهرباء غزة وسلطة الطاقة بربط قطاع غزة بخط الكهرباء 161 ومد خط غاز لمحطة توليد الكهرباء بديلا عن السولار الصناعي، وكذلك العمل مع الأشقاء المصريين لزيادة كمية الكهرباء الواردة من مصر.

كلمات دلالية