خبر الاحتلال يهدم 11 مسكنا للبدو في القدس

الساعة 02:02 م|02 يناير 2017

فلسطين اليوم

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من مساكن البدو شرقي مدينة القدس المحتلة، في منطقة تسعى لإقامة مشاريع استيطانية فيها.

وقال وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في منظمة التحرير الفلسطينية في اتصال مع رويترز « هدمت سلطات الاحتلال اليوم تجمعا للبدو يضم 11 مسكناً في إطار تنفيذ مخططها لإقامة المشروع الاستيطاني المعروف ب إي 1 ».

وأوضح عساف أن « عمليات الهدم التي جرت اليوم هي الأولى هذا العام وليس سرا أنها تأتي من أجل تنفيذ مخططات استيطانية جديدة تهدف لربط مستوطنة معالي أدوميم بمدينة القدس ».

وقال « نحن لن نسمح للاحتلال بإخلاء المنطقة من سكانها وسنقدم لهم كافة المساعدات المطلوبة من أجل البقاء ».

وطالب عساف المجتمع الدولي بالتحرك لحماية قرارات الشرعية الدولية وتقديم الحماية للفلسطينيين.

ونجح الفلسطينيون مؤخراً في استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدعو « إسرائيل » إلى وقف نشاطات التوسع الاستيطاني في الأراضي التي احتلت عام 1967 بما فيها القدس المحتلة.

وقال داود الجهالين ممثل التجمعات البدوية في اتصال مع رويترز « الحصيلة النهائية لعلميات الهدم ترك 87 فرداً في العراء من ضمنهم نساء وأطفال وشيوخ ».

وينتظر السكان وصول المساعدات إليهم لإعادة بناء مساكن لهم.

وأضاف الجهالين « حتى لو لم تصل المساعدات فإن السكان لن يتركوا المنطقة وسيعملون على إصلاح ما يمكن إصلاحه من المساكن التي هدمت وإعادة بنائها ».

وأوضح الجهالين أن هذه ليست المرة الأولى التي تهدم فيها المساكن في هذه المنطقة حيث سبق وأن هدمت قبل ما يقارب العام ونصف العام وأعيد بناؤها.

وتشير آخر تقارير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن علميات الهدم التي شهدها عام 2016 كانت الأعلى منذ عام 2009.

وقال المكتب في تقرير على موقعه الإلكتروني « هدمت السلطات »الإسرائيلية« أو صادرت 1089 مبنى فلسطينياً في أنحاء الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية مما أدى إلى تهجير 1593 فلسطينيا وتضرر 7101 آخرين ».

وتابع المكتب في تقريره « وهدمت الأغلبية العظمى من هذه المباني بذريعة عدم حصولها على تراخيص إسرائيلية للبناء ».

كلمات دلالية