خبر لجنة دعم الصحفيين: (49) انتهاكاً « إسرائيلياً » بحق الصحفيين خلال ديسمبر

الساعة 09:02 ص|01 يناير 2017

فلسطين اليوم

أصدرت لجنة دعم الصحفيين، تقريرها الشهري الذي يرصد ويوثق كافة الانتهاكات والاعتداءات من قبل الاحتلال « الإسرائيلي » بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية.

وأكدت اللجنة في تقريرها الشهري الذي وصل فلسطين اليوم نسخة عنه أن الاحتلال ارتكب أكثر من (49) انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين والإعلاميين، خلال شهر كانون الأول /ديسمبر 2016 المنصرم، تمثلت في اعتقال(3) صحفيين وهم الصحافية ياسمين عديلة، والمصورة لمى غوشة ومن ثم افرجت عنهما فيما بعد، والصحفي إياد الطويل وجميعهم من القدس المحتلة.

وأوضحت اللجنة أن الاحتلال ثبت الاعتقال الفعلي لعدد(1) وهو الصحفي ابراهيم أبو صفية لمدة تسعة شهور، فيما جددت الاعتقال الإداري لعدد(4) وهم الصحفي عمر نزال للمرة الرابعة، والصحفي اديب الأطرش للمرة الثالثة، والصحفي حسن الصفدي للمرة الثانية، والصحفي اسامة شاهين للمرة الثانية.

كما، وأجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي محاكمة الاسرى الصحفيين طاقم إذاعة سنابل وعددهم(5)، وفرضت دفع غرامة مالية لعدد(2) كشرط الافراج عنهما وهما الصحفي محمود عصيدة من نابلس والذي تم الافراج عنه، والصحفي ابراهيم أبو صفية والذي عدلت عن الافراج عنه.

وبينت أن الاحتلال يواصل اعتداءاته على الصحفيين خلال تأدية مهامهم الصحفية والاعلامية، حيث أصيب الشهر المنصرم عدد (7)  حالات بالقنابل الصوتية والاختناق  من الغاز السام في المسيرات الاسبوعية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري من بينهم مصور قناة رؤية محمد شوشة.

ووثقت اللجنة خلال شهر كانون أول المنصرم، عدد عمليات الاقتحام والمداهمة والتي بلغ(6) حالات طالت مؤسسة إيلياء في مدينة القدس، ومسرح الحكواتي بالقدس، ومركز مدى الابداعي في سلوان بالقدس، ومطبعة زوار للدعاية والإعلان بالخليل، ومنزل الصحفي عماد سعيد في رام الله، مطبعة يافا بمدينة قلقيلية.

ورصدت (15) حالة انتهاك لمصادرة وتحطيم والعبث بمعدات وملفات وغيرها خلال عمليات الاقتحام، كما تم اغلاق عدد(2) من المؤسسات التي اقتحامها وهما مطبعة يافا بقلقيلية، ومسرح الحكواتي بالقدس، في حين سجلت عدد (2)  حالة منع تغطية للصحفيين وعرقلة تأدية مهامهم، وتهديد ومضايقة عدد(2).

وبشأن انتهاك لحرية العمل الصحفي من جهات داخلية؛ سجلت لجنة دعم الصحفيين(6) حالات، وهم حالة استدعاء(2) وتهديد(1) وكلاهم من الضفة المحتلة، وفي مدينة غزة رصدت اللجنة حالة اعتقال(1) ، واقتحام(1)، ومصادرة(1) .

وأوضحت اللجنة خلال تقريرها أنه وبالرغم من الافراج  خلال ديسمبر المنصرم عن الصحفيين قتيبة قاسم، وعلي العويوي، ووليد خالد، ومحمد عصيدة، إلا انه لا يزال في سجون الاحتلال (22) أسيراً صحفياً يعتقلهم الاحتلال في سجونه بتهم منها التحريض ونشر منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي، أو بزجّهم في الاعتقال الإداري بدون تهم محدّدة.

وطالبت المؤسسات الدولية والحقوقية من أجل التدخل لوقف سياسة اعتقال الصحفيين واحتجازهم خلال تأديتهم واجبهم الصحفي، داعية المجتمع الدولي لضرورة توفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين، و إلى تفعيل آليات المحاسبة والمساءلة وملاحقة مرتكبي الجرائم من قوات الاحتلال.

كما استنكرت سياسة الاحتلال بإتباعه اسلوب تمديد الاعتقال الإداري لعدد من الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال  دون تهمة تذكر، وتثبيت اعتقال لآخرين تحت حجج واهية.

وناشدت الأطر الحارسة لحرية الصحافة والإعلام والنشر والطباعة ملاحقة السلطات الإسرائيلية، ويستدعي أيضاً تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2222)، الذي يضمن حماية الصحافيين.

 

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر كانون اول/ ديسمبر لعام 2016:

5-12-2016: فرضت سلطات الاحتلال غرامة مالية تبلغ 3000 شيكل، على الأسير الصحفي محمود صقر عصيدة من بلدة تل غرب نابلس، قبل أن تفرج عنه بعد اعتقال دام لمدة خمسة أشهر في سجن مجدو والنقب ، يذكر أن عصيدة اعتقل بتاريخ19/7/2016. 

6-12-2016:  منع جيش الاحتلال الاسرائيلي الصحفي علي دار علي، من  اداء عمله  في قرية دير نظام  في رام الله و تم الاعتداء عليه وعلى طاقم تلفزيون فلسطين خلال اعداده تقريرا حول اقتحام القرية و الاستيلاء على منزل أحد المواطنين فجرا، واشهروا سلاحهم نحو صدره والطاقم  الذي معه، مطالبينهم بتسليم  البطاقات الشخصية.

8-12-2016: اعتقلت عناصر من جيش الاحتلال،  المصورة الصحافية ياسمين عديلة من مؤسسة « إيليا » للإعلام الشبابي أثناء تواجدها  مع زميلتها لمى غوشة، في شارع صلاح الدين متوجهتا إلى مكتب المؤسسة، مجبرة إياهما على فتحه لتفتيشه .

8-12-2016: اعتقلت شرطة الاحتلال   الصحفية المقدسية لمى  هاني غوشة25 عاما، واحتجزتها بعد اقتحام مقر مؤسسة أيليا للشباب في شارع صلاح الدين وحققت معها  في مركز شرطة المسكوبية« بالقدس الغربية ».لعدة ساعات حيث حقق معها حول مؤسسة إيليا والعمل بها.قبل ان تفرج عنها.

8-12-2016: اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مؤسسة ايلياء للإعلام الشبابي في شارع صلاح الدين بمدينة القدس المحتلة ، وقامت بتفتيشها ومصادرة ثلاثة أجهزة من الحواسيب، إضافة لأوراق  وملفات تخص المؤسسة وعملها. وإحداث دمار وخراب واسع في محتوياتها.

8-12-2016:  اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسرح الوطني الفلسطيني “الحكواتي« بمدينة القدس المحتلة، ومنعت إقامة فعالية فنية “غنوا معنا” الثقافية، بادعاء تنظيمها من قبل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

9-12-2016، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقر مركز مدى الإبداعي في حي بطن الهوى في بلدة سلوان، جنوب البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، وقاموا بتفتيشه.

9-12-2016: جددت محكمة عوفر الاسرائيلية الاعتقال الإداري للمرة الثانية على التوالي لمدة 4 شهور، للأسير الصحفي حسن  غسان الصفدي(25عاماً)، من بيت حنينا بالقدس المحتلة،  وهو صحفي والمنسق الاعلامي المحلي لمؤسسة الضمير لرعاية الاسير ، وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الصحفي »الصفدي« في 1/5/2016 ، وأصدرت قراراً  يقضي بتحويله للاعتقال الإداري لمدة ستة شهور دون محاكمة، وبعد ان انتهت جدد له الاحتلال الإداري للمرة الثانية على التوالي.

9-12-2016: أجلت محكمة عوفر الاسرائيلية الاحتلال محكمة  طاقم إذاعة السنابل في الخليل حتى 4-1-2017، بحجة التحريض، بعد تمديد اعتقالهم لأكثر من مرة بحجة »فحص نوايا كتاباتهم على صفحات التواصل الاجتماعي« وتغطية اقتحامات جيش الاحتلال مدينة دورا. والصحفيون الخمسة المعتقلون هم: منتصر نصار، محمد أكرم عمران، نضال عمرو، حامد النمورة ومدير الإذاعة أحمد سميح الدراويش. وجرى اعتقال الطاقم  في 31/8/2016، تزامناً مع اقتحام مقرّ الإذاعة  وسط مدينة دورا، ومصادرة كافة معداتها، وإلصاق قرار بإغلاقها مدّة ثلاثة شهور.

 

13-12-2016:  اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مطبعة شركة »زوار للدعاية والاعلان« التي تعود ملكيتها للمواطن حامد الجعبة وشركائه في حي الجامعة بمدينة الخليل، عقب كسر بابها الرئيسي، واستولت على 6 أجهزة حاسوب، وعاثت خرابا في محيط المكان.

14-12-2016:  مددت قوات الاحتلال الاعتقال الاداري للأسير الصحفي أديب الأطرش من الخليل للمرة الثالثة  لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد،  وكان قد مددت اعتقاله بتاريخ 19/9/2016 للمرة الثانية لمدة 3 شهور وبتاريخ 13/7/2016/، بعد اعتقاله بتاريخ 20-6-2016 ويحمل شهادة الماجستير في التواصل والدراسات الإعلامية.

15-12-2016: جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي عمر نزال للمرة الرابعة على التوالي، لمدة ثلاث اشهر،  رغم ان التمديد الثالث بتاريخ 22 تشرين الثاني كان تمديدا جوهريا .

16-12-2016: أصيب عدد من الصحفيين بالاختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام والمسيل للدموع على  مسيرة قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاماً.

16-12-2016: اصيب عدد من الصحفيين بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

17-12-2016:  اصابة الناشط الاعلامي في بيت أمر محمد عوض بالاختناق جراء اطلاق الاحتلال  قنابل الغاز المسيل للدموع في مواجهات اندلعت على مدخل بلدة ت أمر  شمال الخليل.

18-12-2016: رفضت سلطات الاحتلال إعادة البطاقة الصحفية الدولية للكاتب الصحفي د. خالد معالي،  من مدينة سلفيت، بعد  مصادرتها منه خلال  عملية اعتقاله  واستجوبوه حول عضويته في الاتحاد الدولي للصحفيين ولم يعدوها له بعد الافراج عنه كبقية الاغراض الحاصة به،

21-12-2016: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  منزل الصحفي عماد سعيد في قرية دير بزيع غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، وفتشته، وعبثت بمحتوياته، دون مصادرة أغراض من المنزل.

22-12-2016: اغلقت قوات الاحتلال مطبعة اصايل يافا بعد اقتحامها، وصادرت محتوياتها من معدات ومطبوعات قبل ان تغلق ابوابها بالشمع كي لا يتمكن احد من الدخول اليها.واعتقلت صاحبها صابر داود خلال اقتحامها مدينة قلقيلية فجرا. 

22-12-2016: أصدرت محكمة »عوفر« العسكرية حكم بالسجن لمدة تسع شهور فعلية و عامين مع وقف التنفيذ و دفع غرامة مالية ثلاث آلاف شيقل ، ضد الصحفي والإعلامي ابراهيم أبو صفية (21 عام)  من رام الله صحفي حر وباحث، بتهمة التحريض عبر شبكة التواصل الاجتماعي و بعض المقال و الكتابات الصحفية و البحثية، وكان قد اعتقل بتاريخ 28/09/2016 على حاجز بيت عور غربي رام الله.

23-12-2016: أصيب 4 صحفيين، بحالات اختناق عولجوا جميعا ميدانيا، جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الصوت وغاز الفلفل و المسيل للدموع تجاههم خلال تغطيتهم، مسيرة »سنتاكلوز اعياد الميلاد المجيدة « ، على المدخل الشمالي لبيت لحم .

23/12/2016: أصيب مصور قناة رؤية محمد شوشة ، بجرح عميق في ساقه نزف الدماء على أثره ونقل للعلاج بمستشفى بيت حالا الحكومي اثر تعرضه لقنبلة صوت اطلقها عليه جنود الاحتلال خلال تغطيته مسيرة اعياد الميلاد في بيت لحم.

25-12-2016: رفضت سلطات الاحتلال إعادة وقف احتجاز البطاقة الصحفية والمعدات الأخرى التابعة للكاتب  الصحفي د. خالد معالي من سلفيت للشهر الثاني. وكانت سلطات احتلال قد اعتقلت معالي من منزله بتاريخ 3\11\2016 وصادرت بطاقته الصحفية والحاسوب.و اشترطت على الصحفي معالي تسليم حاسوبه الشخصي ودفع 7000 شيكل وعدم استخدام شبكة الانترنت لمدة شهر.

29-12-2016: جددت محكمة عوفر العسكرية الاعتقال الإداري للأسير الصحفي  مدير مركز اسرى فلسطين للدراسات أسامة شاهين 34عام، للمرة الثانية على التوالي لمدة 4 اشهر قابلة للتمديد، وكان قد اعتقال بتاريخ1-9-2015 بعد اقتحام منزله

30-12-2016: اعتقلت قوات الاحتلال، المصور الصحفي إياد الطويل، واقتادته الى أحد مراكزها بمدينة القدس، هو مصور صحفي يعمل في موقع »الجزيرة نت".

تفاصيل لأهم الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر كانون أول/ ديسمبر 2016

1-12-2016:: استدعت محكمة الصلح التابعة للسلطة الفلسطينية في مدينة الخليل الصحفي نضال النتشة بتهمة قذف المقامات.

15-12-2016: اعتقلت قوة من الأمن الداخلي في مدينة غزة، الصحفي يوسف فارس مراسل تلفزيون خبر الايراني ومدير تحرير موقع نبأ الإخباري، بعد اقتحام منزله ومصادرة حاسوبه الخاص، جاء الاعتقال على خلفية رأي حول من ما يحدث في مدينة حلب في سوريا.

28-12-2016: السلطة تصدر تهديداً بمحاكمة بروفسور السياسة عبد الستار قاسم، كونه طالب عبر صفحته على الفيس بوك بتطبيق القانون، يذكر انه تم توقيف  لمدة 15 يوميا في كانون ثاني عام 2015 لمطالبته تطبيق القانون

29-12-2016: استدعى جهاز الامن الوقائي الصحفي الحر مصعب ابراهيم سعيد (24 عاما) من بلدة بيرزيت  للمقابلة يوم السبت على خلفية مشاركته في مسيرات نظمت في رام الله .

 

 

كلمات دلالية