عائلة ارون: نتنياهو رفع الراية البيضاء امام المقاومة

خبر « الكابنيت » يناقش اليوم ملف الجنود الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية

الساعة 08:45 ص|01 يناير 2017

فلسطين اليوم


من المقرر أن يعقد المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي (الكابينت) اليوم وللمرة الأولى منذ عامين جلسة تكرس لبحث مسألة إعادة الجنود الأسرى لدى حماس في غزة.

وقالت الإذاعة العبرية إنه طرأ في الأسابيع الأخيرة تقدماً ما في هذه القضية بعد أن عقدت اللجنة الوزارية لشؤون الأسرى والمفقودين برئاسة الوزيرين موشيه كحلون واريه درعي عدة لقاءات مع عائلتي غولدين وشاؤول.

ومن المقرر ان يجري النقاش في اعقاب العمل الذي قام به الوزيران ارييه درعي وموشيه كحلون، رئيسا طاقم الأسرى والمفقودين، والذي التقى خلال الشهر الأخير مع ابناء عائلتي اورون وغولدين واطلعهما على التطورات الأخيرة.

وستشمل رافعات الضغط التي سيناقشها المجلس الوزاري، سلسلة من الخطوات من اجل مساعدة اسرائيل على مفاوضة حماس على اعادة الجثتين، وهذا كله من دون ان تضطر اسرائيل لدفع الثمن الذي دفعته في السابق للتنظيمات الارهابية مقابل اعادة جثث احتجزوها.

واذا تمت المصادقة على هذه الخطوات، فستكون هذه هي اول خطوة ملموسة تقوم بها اسرائيل من اجل اعادة الجثتين منذ الجرف الصامد.

وسيطرح وزير الامن الداخلي غلعاد أردان استنتاجات الطاقم الذي ناقش في سلطة السجون الخطوات التي يمكن تفعيلها للضغط على أسرى حماس، من خلال اخذ القيود القانونية في الاعتبار. وتشمل هذه الخطوات: تقليص زيارات عائلات اسرى حماس في السجون الاسرائيلية، بل والغائها. كما يتوقع مناقشة امكانية تشديد شروط الاعتقال لهؤلاء الأسرى.

وفي هذا الاطار سيناقش الوزراء، ايضا، توصيات لجنة شمغار بشأن المفاوضات على الأسرى والمفقودين.

الى ذلك، نشرت حركة حماس، امس، شريطا تم اعداده بشكل ساخر ومغرض، تم التلميح فيه الى ان اورون شاؤول لا يزال على قيد الحياة، وان القيادة في اسرائيل لا تفعل ما يكفي لإطلاق سراحه. وضمن ما يعرضه الشريط، رئيس الحكومة نتنياهو في قناع مهرج، يتهم بأنه لا يفعل ما يكفي لإطلاق سراحه من الأسر.

كما اتهمت عائلة الجندي الإسرائيلي، هدار غولدن، رئيس حكومتها بإهمال قضية ابنها، بعد انقضاء نحو عامين ونصف على أسره لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

ونشرت عائلة « غولدن » بيانا في وسائل الإعلام العبرية، تزامنا مع التئام المجلس الوزراي الإسرائيلي المصغر الـ « كابينيت »، في جلسة خاصة لمناقشة ملف الجنود الأسرى، وذلك لأول مرة منذ نهاية حرب 2014 على قطاع غزة.

وجاء في البيان الذي نشرته القناة السابعة في التلفزيون العبري، اليوم الأحد، أن عائلة الجندي تتوقّ‘ « قرارات تنفيذية » من المجلس الوزاري المصغّر « لا أن تسمع التصريح الدائم لنتنياهو، والذي يقول فيه إن الحكومة تعمل كل ما تستطيع من أجل إعادة أبنائهم ».

وأضاف البيان « هذه المرّة ستكون هذه المقولة شعارا فارغا، والالتزام الأخلاقي لنا كشعب وكجيش إعادة الجنود من ساحة المعركة ».

وبحسب تعبير عائلة الجندي الأسير؛ فإن « رئيس الوزراء الإسرائيلي رفع الراية البيضاء أمام حركة حماس وتنازل عن إعادة هدار وشاؤول للبيت، فيما تُظهر حكومته ضعفا رهيبا أمام الحركة؛ ففي الوقت الذي يتواجد فيه الجنود في أسر حماس اختار نتنياهو الإفراج عن جثامين منفذي العمليات، فضلا عن أن أسرى الحركة يعيشون ظروفا فاخرة في السجون الإسرائيلية، والحكومة تدفع رواتبهم وتقوم بإدخال البضائع إلى قطاع غزة بشكل لم تقم به أية حكومة سابقة »، على حد زعم البيان.

كلمات دلالية