عُمال بطالة وزارة العمل يشتكون ..

خبر « ثلاثة شهور خدمة في البطالة دون أجر ».. هل نحن عبيد؟

الساعة 03:47 م|31 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

بعد ثلاثة أشهر من العمل ضمن برنامج « تمكين الشباب والخريجين » الذي أعلنته وزارة العمل في حكومة الوفاق الوطني، فوجئ المواطن فؤاد « أبو العبد » بعدم وجود راتب له في حسابه البنكي بحجة أنه يتلقى مخصص من الشؤون الاجتماعية.

« أبو العبد » وغيره عشرات عمال البطالة الذين لم يحصلوا على رواتب بحجة أنه يتم صرف مخصصات لهم من الشؤون الاجتماعية أو من مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، عبروا عن استغرابهم واستهجانهم لعدم تلقيهم رواتبهم بعد ثلاثة أشهر من العمل.

وتعتمد نسبة كبيرة من أبناء شعبنا في قطاع غزة سواء كانوا عُمال عاطلين عن العمل أو خريجين جامعيين على حصولهم لبطالة من هنا أو هناك لمساعدتهم في توفير لقمة العيش لأطفالهم في ظل المعاناة اليومية التي يتعرضون لها.

علاوة على أن العديد ممن تلقى راتب ضمن برنامج البطالة المذكور عبروا عن استهجانهم لتلقيهم راتب 850شيقل خلافاً للعقود التي وقعت على أن يتم الصرف 1000شيقل شهرياً.

« أبو العبد » قال لمراسل « فلسطين اليوم الإخبارية »: قبل ثلاثة أشهر قمت بالتسجيل في برنامج تمكين الشباب والخريجين عبر الانترنت وقدمت جميع الأوراق المطلوبة وتم قبولي في البطالة« .

وأضاف: حصلتُ على عملِ في قسم المستودعات الطبية في قطاع غزة واستمر عملي لمدة ثلاثة شهور وقبل انتهاء المدة بأسبوع طلبوا فتح حساب في البنك لاستقبال الرواتب ونفذت الطلب على أكمل وجه وبعدها بيومين أبلغوني أنه لا يمكن لي تلقي راتب بسبب حصولي على مخصص من الشؤون الاجتماعية ».

وتساءل « أبو العبد » بغضب شديد، لماذا لم توضح وزارة العمل منذ بداية التسجيل أنه لا يحق لمن يتلقى مخصص من الشؤون الاجتماعية التسجيل في البطالة؟ لماذا تركونا ثلاثة أشهر دون أجر؟ هل نحن عبيد لهم؟ لو لم نعمل في بطالتهم لبحثنا عن عمل خلال الشهور الثلاثة؟.

وأكد أنه سيحاول جمع أكبر عدد ممكن من العُمال الذين لم يتلقوا راتب تحت حجة تلقيهم مخصصات من الشؤون الاجتماعية ورعاية أسر الشهداء والجرحى لتنظيم مسيرة واسعة للتجمهر أمام مكاتب وزارة العمل في قطاع غزة.

يُشار إلى أن الوزارة صرفت رواتب ثلاثة أشهر لجميع المستفيدين من الدفعة الأولى للبطالة، إلا من يتلقوا مخصصات من الشؤون الاجتماعية.

مسؤول: وزيرا العمل والمالية اتفقوا لصرف راوتب لهم

أيمن أبو كريم مدير دائرة تنمية التشغيل في وزارة العمل طمأن جميع المواطنين الذين عملوا ضمن برنامج « تمكين الشباب والخريجين » أن لهم في ذمة وزارة العمل راتب ثلاثة أشهر، غير أن موعد صرف الراتب لم يُحدد بعد.

وأوضح أو كريم في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »، أن وزير العمل ووزير المالية اتفقوا على ضرورة صرف رواتب لجميع المستفيدين من البطالة سواء كانوا ضمن الشؤون الاجتماعية أو غيرها.

وفيما يتعلق بالدفعة الثانية توقع مدير دائرة التنمية والتشغيل، أن يتم الإعلان عن بدء الدفعة الثانية بداية العام الجديد.

كلمات دلالية