خبر أبو شهلا: قانون الضمان الاجتماعي سيجلب مليارات الشواقل المحتجزة

الساعة 02:13 م|29 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

أكد وزير العمل في حكومة الوفاق الوطني مأمون أبو شهلا، على أن تطبيق قانون الضمان الاجتماعي سيجلب لفلسطين مليارات الشواقل المحجوزة لدى « إسرائيل ».

وقال أبو شهلا خلال افتتاحه الدورة الجديدة لمجلس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المركزي في رام الله: أموال العمال والعاملات ممن عملوا في الماضي في « إسرائيل »، لا يمكن تحصيلها إلا بتأسيس صندوقاً للضمان الاجتماعي وفقاً لبرتوكول باريس الاقتصادي« .

وأضاف: إن العمال الفلسطينيين هم من رفع اسم فلسطين عالياً على مدار مراحل الكفاح الوطني الفلسطيني، وفي كل المحافل ».

ووجه الوزير حديثه لأعضاء مجلس اتحاد العمال قائلاً: أنتم الشريك الأساسي للحكومة، وأنا سعيد جداً بهذا التعاون بيننا، ووزارة العمل سيكون دورها كما كان دوماً، ملتزماً بالحد الأدنى من التدخل البناء، وأنا أدعوكم لاستئناف فعالياتكم المعهودة لدفع قانون « الضمان الاجتماعي » إلى النور.

واعتبر أبو شهلا، قانون الضمان الاجتماعي هو الذي سيمنح عملاً لائقاً وحياة كريمة لأكثر من 950 الف عامل وعاملة في فلسطين، لأن هذا القانون سيكفل بإنفاذه تطبيق قانون الحد الأدني للأجور، نظراً لأهميته البالغة، لأن هناك 30- 40% لا يحصلوا على الحد الادنى وعلى مكافأة نهاية الخدمة.

وأكد أنه جرى التعاقد مع محامين ليقموا باسترداد تلك الأموال، مشدّدا:« غداً سيرى قانون »التنظيم النقابي« النور أيضاً، وأنا على يقين من عظمتكم وقوتكم التي تأكدت منها عندما قرأت نظامكم الداخلي؛ فأنتم من يمكنه صناعة المستحيل، لكن أرجوكم طبقوا القانون ولا تتركوا ذلك للعلاقات الشخصية ».

 

كلمات دلالية