خبر روسيا وتركيا تتفقان على مقترح هدنة شاملة في سوريا

الساعة 08:49 ص|28 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

توصّلت تركيا وروسيا، اليوم الأربعاء، إلى اتفاق وقف شامل لإطلاق النار في سوريا، يستثني منه « التنظيمات الإرهابية ».

ونقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية عن مصادر وصفتها بالـ « موثوقة »، قولها « إن تركيا وروسيا اتفقتا على مقترح لتوسيع نطاق وقف إطلاق النار وإجلاء السكان في مدينة حلب ليشمل عموم الأراضي السورية، وسيتم عرضه على أطراف الأزمة في سوريا ».

وأضافت المصادر، أن المقترح المذكور يهدف لتطبيق وقف إطلاق النار في جميع مناطق الاشتباكات بين النظام السوري والجهات الموالية له من جهة، والمعارضة من جهة أخرى.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن أنقرة وموسكو ستبذلان جهودًا حثيثة لإدخال وقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة حيّز التنفيذ اعتبارًا من الليلة القادمة؛ بحيث يستثني « التنظيمات الإرهابية ».

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام السوري والمعارضة في « أستانة » عاصمة كازاخستان، برعاية روسية تركية.

وفي سياق متّصل، حثت « الهيئة العليا للمفاوضات » فصائل المعارضة السورية على التعاون مع « الجهود الإقليمية المخلصة » للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأكد المنسق العام للهيئة، رياض حجاب، في بيان صدر عنه أمس الثلاثاء، على أن المعارضة السورية مستعدة لهدنة ومفاوضات بشأن الانتقال السياسي، شريطة أن تعقد في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف حجاب، أن الهيئة العليا « ترحب بالتحولات في مواقف بعض القوى الدولية وبالجهود الإيجابية المخلصة، التي يمكن أن تمثل نقطة انطلاق لتحقيق تطلعات الشعب السوري في التوصل لاتفاق يجلب الأمن والاستقرار، عبر تنفيذ مضامين بيان جنيف 1 لعام 2012 والقرارات الأممية ذات الصلة ».

كلمات دلالية