خبر هشتاغ على مواقع التواصل « حرك » بلدية غزة

الساعة 04:00 م|27 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هشتاغ يطالب بلدية غزة بإصلاح البنية التحتية لشارع الشعف في حي الشجاعية شرق مدينة غزة والذي أصابه التلف بشكل كامل بسبب الحروب الإسرائيلية التي تعاقبت على القطاع.

وأبرز المشاكل التي تعاني منها المنطقة وفقاً للنشطاء هي عدم وجود شبكات صرف صحي ومياه صالحة للسكان، وعدم وجود رصيف واسفلت صالح للسير، وإن وجد أسفلت فهو يعاني من حفر كبيرة تتسع في فصل الشتاء، كما ويتحول الشارع في فصل الشتاء إلى بركة مياه كبيرة، وغالباً ما تغرق أعداد كبيرة من منازل السكان في مياه الأمطار الممزوجة بمياه الصرف الصحي، الأمر الذي يكبدُ أصحاب المنازل خسائر كبيرة.

وما أن انتشر الهشتاغ بشكل سريع على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تحركت بلدية غزة وأصدرت بيان لها تؤكد من خلاله أنها ستقوم على إصلاح شارع الشعف بداية عام 2017.

ودون الشاب مجاهد السمري على صفحته الخاصة بالفيسبوك، « أن تقفز من حفرة لحفرة وتشمر البنطلون وتقف على جنب خوفا من طرشقة السيارات .. إذن أنت في شارع الشعف ».

 فيما كتب الشاب إسماعيل على هشتاق #شارع_الشعف_ﻻزم_يتعمر بسخرية: اذا كانت شوارع اوروبا تشبه البقلاوة، فإن شوارعنا تشبه النوتيلا« .

ودون أخر على صورة تظهر حجم المعاناة في شارع الشعف: هادا طبعاً شارع الشعف اللي مياه الأمطار بتضل فيها اسبوع واسبوعين، احكيلك بالعربي وانت بتمشي فيها بهالوقت بتحس حالك ماشي الله يعزكم بزريبة بقر ».

أما الناشط أحمد سهمود أوضح ان فكرة الهاشتاج كانت بالتعاون مع أهالي حي الشعف ولقى الهشتاغ إقبالا وانتشاراً واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، لافتاً إلى أن جميع أهالي الحي يشعرون بالراحة والاطمئنان بعد بيان البلدية متمنياً أن يتم العمل السريع لإنهاء مشكلة شارع الشعف.

بلدية غزة

بلدية غزة بدورها أعلنت مساء الثلاثاء عقب انتشار الهشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي، عن البدء بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير شارعي الشعف والمنصورة بحيي التفاح والشجاعية شرق المدينة قريباً، وذلك بعد جهودٍ ومساعٍ حثيثة بذلتها على مدار السنوات الماضية، لتنفيذ هذه المشاريع المهمة.

وقال رئيس البلدية، نزار حجازي: « إنّ البلدية أبلغت من قبل إدارة المشاريع في وزارة الحكم المحلي، ببدء الإجراءات الرسمية لتنفيذ 7 مشاريع تطويرية في مدينة غزة، مطلع العام القادم، وذلك ضمن المنحة الكويتية لإعادة إعمار مدينة غزة، بقيمة تجاوزت 7 مليون دولار ».

وأوضحت البلدية في بيان لها، أن المشاريع السبعة المدرجة ضمن المنحة الكويتية هي: إعادة تأهيل وتطوير شارع الشعف بحي التفاح بقيمة 2 مليون دولار، وإعادة تأهيل وتطوير شارع المنصورة بقيمة مليون ونصف المليون دولار، وإعادة تأهيل وتطوير منطقة القبة بقيمة مليون و200 ألف دولار، وكلاهما في حي الشجاعية شرق المدينة، إضافة إلى إعادة تأهيل وتطوير شارع الجزائر في منطقة تل الهوا بقيمة 500 ألف، واستكمال مشروع تطوير شارع رقم 10 (الجهة الشمالية) في حي الشيخ عجلين، بقيمة مليون و200 ألف دولار، وصيانة شوارع في المدينة بقيمة 700 ألف دولار، وإعادة بناء معرش مخازن البلدية المدمر في منطقة المنشية بقيمة 500 ألف دولا« ر.

وأكد حجازي، أن تأخر تنفيذ المشاريع السبعة يرجع إلى عدة أسباب أبرزها: التأخر في إجراءات صرف المنحة الكويتية، حاجة هذه المشاريع إلى تمويل بمبالغ ضخمة، قلة المواد اللازمة لتنفيذ مثل هذه المشاريع بفعل الحصار والإغلاق المفروض على القطاع.

من جهته؛ ذكر مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية، نهاد المغني، أن إدارة المشاريع في وزارة الحكم المحلي بمدينة غزة، أبلغت البلدية بوجود موافقة على تنفيذ المشاريع السبعة الهادفة إلى تطوير البنية التحتية والارتقاء بواقع المدينة.

وأوضح المغني أن شهر يناير/ كانون ثاني القادم، سيشهد بدء طرح المناقصات الخاصة بهذه المشاريع التي طالما انتظرها المواطنون في مدينة غزة، ولاسيما أن البلدية حصلت على موافقة بتمويلها منذ عام ونصف، لكنها لم تتلق الضوء الأخضر للبدء بتنفيذها.

وبين أن البلدية اعتمدت المشاريع التطويرية في شارع الشعف وبعض الشوارع الأخرى الحيوية في حي الشجاعية، إضافة إلى مشاريع تتعلق بالبنية التحتية، منذ فترة زمنية طويلة، لكن موعد تنفيذ هذه المشاريع مرتبط بموافقة وتمويل الجهة المانحة لها.

يذكر أن البلدية حاولت خلال العام ونصف العام، البدء بالمشاريع التطويرية لهذه المناطق، لكن من الصعب بدء العمل في مشاريع جزئية لحل المشكلة بشكل مؤقت خاصة وأنها تلقت وعودًا ببدء العمل في هذه المشاريع بأي لحظة.

وتبذل بلدية غزة جهودًا حثيثة في سبيل تحسين واقع الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال تنفيذ مشاريع في قطاعات خدماتية مختلفة كالمياه والطرق والنظافة وتنظيم المباني في المدينة.

وفي تصريح سابق لـ »فلسطين اليوم« بتاريخ (21-9-2016) قال حاتم الشيخ خليل مدير عام ديوان رئاسة بلدية غزة: هناك موافقة مبدئية على إعادة تأهيل شارع الشعف بقيمة 2 مليون دولار أمريكي، مؤكداً أن التنفيذ سيتم عند وصول المبلغ من الجهات المانحة.

وأضاف: في حال عدم وصول الموافقة سنضطر للقيام بتصليحات جزئية داخل الشارع للتخفيف من معاناة المواطنين في المنطقة، مضيفاً »البلدية مهتمة في موضوع إصلاح شارع الشعف، وتقدر شكاوى المواطنين وما يؤخر تنفيذ المشروع عوائق واسباب خارجة عن إرادة البلدية".

 

كلمات دلالية